عناصر مشابهة

من حكايات البنت المسافرة وتماهي مصطلح الحلقة بين القصة والرواية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:إبداع - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: عبدالوهاب، فرج مجاهد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع14
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:88 - 90
رقم MD:1305456
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الورقة إلى التعرف على تماهي مصطلح الحلقة بين القصة والرواية من حكايات البنت المسافرة. وعرضت الورقة أهم شروط تقانة المصطلح منها، أن ينتمي الشرد على قص الأحداث المرتبطة بأزمنتها وأمكنتها ليس من زاوية ما قيل وما يمكن أن يقال، وأن يروي السرد قصا إفراديا بمعنى أن له ارتباطا ببطل معين يقوم بمهام السرد بشكل تفصيلي، وأن يلعب القص التذكرى دورا مهما في بناء السرد، وإذا كان السرد في العادة هو الذي يروي ما حدث وما يمكن أن يحدث. وأوضحت الورقة قيمة الأفكار التي طرحها المبدع وهو يقدم لمشروعه الفني المتماهي بين القصة والرواية، فنجد أن مفهوم الحلقة القصصية يتماس مع مفهوم الرواية، والحلقة تفضي إلى اتساع سردي يملك مساحة أطول في طرح الرؤي ومثل هذا الاتساع في الرواية صحيح. واختتمت بالإشارة إلى أن المصطلح والتجربة محاولة جادة ومجتهدة أبدع المؤلف في رسم عوالمها الداخلية التي تبنت السرد الروائي في تنامي معماره الفني والدرامي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022