عناصر مشابهة

فاعلية برنامج تدريبي بتكنولوجيا الواقع الافتراضى VR BOX فى تحسين أداء مهاره دوران فوتيه "Fouetté" فى الجمباز الايقاعي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effectiveness of a Training Program with Virtual Reality Technology VR BOX in Improving the Performance of the Skill Fouetté in Rhythmic Gymnastics
المصدر:مجلة تطبيقات علوم الرياضة
الناشر: جامعة الأسكندرية - كلية التربية الرياضية للبنين بأبوقير
المؤلف الرئيسي: أحمد، ندا عبدالوهاب عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع111
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:449 - 477
ISSN:2357-0032
رقم MD:1305209
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نتيجة للتطورات التكنولوجية الحديثة في مجالات الاتصالات وتبادل المعلومات أصبح من الضروري توظيفها في العملية التدريبية لمواجهة متغيرات عصرنا الحالي، حتى يتمكن المدرب من تلبيه رغبات المتدربين، ومهارة دوران الفوتيه (Fouetté)، أحد اهم المهارات الصعبة التي يوليها المدربون واللاعبات أهمية كبيرة إذا ما قورنت بالمهارات الأخرى لما تتميز به من جمال في الأداء وتساعد على ربط بين الحركات الأكروباتية والرقص ويمكن تطويرها لمهارات أصعب منها وفي حدود علم الباحثة لم تتطرق أي دراسة في الجمباز الإيقاعي تناول نظارة VR BOX (الجيل الثامن)، ومن هنا وقع اختيار الباحثة على موضوع الدراسة الحالية وعنوانها ("تأثير تدريبات باستخدام VR BOX على مستوى أداء مهارة دوران الفوتيه (Fouetté) للاعبات الجمباز الإيقاعي"). يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي بتكنولوجيا الواقع الافتراضي من خلال: 1. تصميم البرنامج التدريبي بتكنولوجيا الواقع الافتراضي ال VR BOX على القدرات البدنية الخاصة الخاصة بدوران الفوتيه (Fouetté). 2. التعرف على تأثير لبرنامج التدريبي بتكنولوجيا الواقع الافتراضي ال VR BOX على مستوى دوران الفوتيه (Fouetté). فروض البحث: 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والقياس البعدي في مستوى القدرات البدنية الخاصة بمهارة دوران الفوتيه (Fouetté) لناشئات الجمباز الإيقاعي. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين في مستوى الأداء المهارى لمهارة دوران الفوتيه (Fouetté) لناشئات الجمباز الإيقاعي. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم مجموعة واحدة بطريقة القياس القبلي والبعدي، وكانت أهم النتائج أن البرنامج التدريبي باستخدام VRBOX أثر إيجابيا على تحسين القدرات البدنية الخاصة بالمهارة قيد البحث، وتحسين مستوى الأداء الفني لمهارة دوران الفوتيه لناشئات الجمباز الإيقاعي. الاستنتاجات: في ضوء أهداف البحث وفروضه والمعالجات الإحصائية التي استخدمها الباحث واستنادا إلى ما أظهرته نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية: 5- وجود فروق دالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في مستوى بعض القدرات البدنية الخاصة بالقدمين مرونة مفصل الكاحل بالقدمين (زوايا مفصل العقب القبض لأسفل- زوايا مفصل العقب القبض لأعلى- ارتفاع الوقوف على أطراف الأصابع- الوقوف على الأمشاط مقلوبة) على ترتيب (56.27%- 71.43% 159.62%)، التوازن الثابت (الوقوف على أطراف الأصابع- الوقوف على قدم واحدة) والتوازن المتحرك (دورتين passé- الدوران مع الانحناء) والتي بلغت على الترتيب (72.17%- 74.65%- 134.78%- 84%) التحمل العضلي للقدمين (شد الأمشاط بالديناموميتر- خفض ورفع الكعب) والتي بلغت على الترتيب (29.60%- 31.34%) التوافق (اختيار التمرين التعليمي- اختبار الدوائر المرقمة) والتي بلغت (81.08%- 54.64%)، الرشاقة (اختبار الوثبة الرباعية- اختبار الوثب ثم الدوران عكس ومع عقارب الساعة) بنسبة تحسن بلغت على الترتيب (40.96%- 45.12%) عنصر السرعة الحركية (اختبار الدوران مع أداء دورتين بالحبل- اختبار تدريب اللف والدوران باستخدام السلم) التي بلغت على الترتيب (26.39%- 159.62%).

6- وجود فروق دالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في مستوى الأداء الفني لمهارة دوران الفوتيه (Fouetté) لناشئات الجمباز الإيقاعي خلال مراحل الأداء الثلاث (التمهيدية- الرئيسية- النهائية) والتي بلغت على الترتيب (107.32%- 125.64%- 147.22%). 7- البرنامج التدريبي المقترح بتدريبات باستخدام VR Box له تأثير إيجابي على القدرات البدنية الخاصة بالقدمين قيد البحث (المرونة) حيث كان حجم تأثير البرنامج مرتفع وحيث بلغت على الترتيب (3.347- 3.601- 3.838) التوازن الثابت والمتحرك حيث كان حجم التأثير مرتفع وحيث بلغت قيمته على الترتيب (4.950- 3.112- 3.540- 6.641)- التحمل العضلي حيث كان حجم التأثير مرتفع وحيث بلغت قيمته على الترتيب (2.490- 5.875)- التوافق حيث بلغ حجم تأثير كبير حيث بلغت قيمته على الترتيب (2.405%- 3.334%) الرشاقة حيث كان حجم التأثير مرتفع وحيث بلغت قيمته على الترتيب (4.032- 3.493) السرعة الحركية حيث كان حجم التأثير مرتفع وبلغت قيمته على الترتيب (2.717- 3.838). 8- البرنامج التدريبي المقترح بتدريبات باستخدام VR BOX له تأثير إيجابي على مستوى الأداء الفني لمهارة دوران الفوتيه حيث بلغ حجم التأثير على الترتيب (2.319- 3.576- 7.852). التوصيات: في حدود مجتمع البحث والعينة المختارة وفي ضوء أهداف البحث وفروضه ومن خلال النتائج توصي الباحثة بما يلي: 1- يجب تطبيق البرنامج التدريبي الخاص بتدريبات باستخدام VR BOX على مستوى قطاع الناشئات في الجمباز الإيقاعي. 2- ضرورة استخدام تدريبات باستخدام VR BOX داخا، البرامج التدريبية الخاصة بمراحل الناشئات وذلك لما لها تأثير على جودة مستوى الأداء الفني للمهارات الأساسية للجسم. 3- الاهتمام بتنمية الأداءات المهارية المركبة داخل الوحدات التدريبية في مرحلة الناشئات وذلك لما لها من تأثير إيجابي على رفع مستوى الأداء الفني. إجراء المزيد من الدراسات التي تشتمل على برامج تدريب باستخدام VR BOX ومعرفة أثرها على الجانب الفني في الجمل الفردية والجماعية للأدوات (الطوق- الشريط- الحبل- الصولجان- الكرة).

As a result of modern technological developments in the fields of communication and information exchange, it has become necessary to employ it in the training process to meet the changes of our time, so that the trainer can meet the desires of the trainees, and the skill of Fouetté is one of the most important difficult skills that trainers and players attach great importance to when compared to other skills. Because of its beauty in performance and helps to link between acrobatic movements and dance and can be developed for more difficult skills. Including and within the limits of the researcher’s knowledge, no study in rhythmic gymnastics touched on VR BOX glasses (eighth generation), and hence the researcher chose the topic of the current study and its title This research aims to identify the effectiveness of the training program in virtual real estate technology through: 1. Designing the training program with the virtual resource technology VR BOX on the physical abilities of Fouetté. 2. Identifying the effect of training in petroleum technology and virtual reality (VR BOX) on the fouetté turnover level. Research hypotheses: 1. There are statistically significant differences between the mean of the two measurements, the pre and post measurements, in the level of physical abilities related to the skill of the Fouetté rotation of the female rhythmic gymnastics girls. 2. There are statistically significant differences between the averages of the two measurements in the level of skill performance of the skill of Fouetté rotation for female rhythmic gymna The researcher used the experimental method by designing one group using the pre- and post-measurement method, and the most important results were that the training program using VRBOX A positive effect on improving the physical abilities of the skill in question, and improving the level of technical performance of the skill of rotation of the foot for female rhythmic gymnastics sticks girls. Conclusions: In light of the research objectives, hypotheses, and statistical treatments used by the researcher, and based on what the research results showed, the researcher reached the following conclusions: 1- There are statistically significant differences between the tribal and remote measurements in the level of some physical abilities rel