عناصر مشابهة

ابن خلدون والفلسفة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العربية لعلم الاجتماع - إضافات
الناشر: الجمعية العربية لعلم الاجتماع
المؤلف الرئيسي: البرغوثي، عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ضاهر، جمال (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع57,58
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:242 -
ISSN:2306-7128
رقم MD:1304784
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يكاد مؤرخو الفلسفة الإسلامية، سواء كانوا مستشرقين أو عرب معاصرين، أن يجمعوا على أن التيار الأشعري هو تيار يجافي العقل والعقلانية، وعلى أن خصومهم المعتزلة هم الممثلون للتيار العقلاني بامتياز. ويعرض ذلك، في حالة ابن خلدون مثلا، من خلال إبراز ما جاء في المقدمة من نقد للفلاسفة كموقف أشعري يناقض ما جاء في ذات المقدمة من تأسيس لمنهج عقلاني بامتياز في علم التاريخ. تهدف هذه الورقة إلى الكشف عن أن نقد ابن خلدون ل "الفلسفة" و"الفلاسفة"، والذي مرجعيته في ذلك أشعرية لا شك فيها، هو موقف لا يتناقض، بل يتسق وموقفه من المنهج في التاريخ. وبهذا تقترح الورقة قراءة مغايرة لما هو سائد في تقييم عقلانية ابن خلدون الأشعري.

The historians of Islamic Philosophy, whether orientalists or contemporary Arabs, almost agree that as an intellectual trend, the Ash’arites, oppose reason and rationalism, while their opponents, the Mu’tazilites, are the representatives, by excellence, of the rationalist trend. This is presented, in the case of Ibn Khaldun, for example, through pinpointing his critique of philosophers that was elaborated in the ‘Muqaddimah’, as an Ash’arite position, which contradicts what was elaborated in the same ‘Muqaddimah’ regarding laying the foundation of a rational method in the Science of History. This paper aims at arguing that Ibn Khaldun’s critique of ‘philosophy and ‘philosophers’, whose point of reference was no doubt Ash’arite, is a position that does not contradict, but is in a state of coherence with his method of History. By this, the paper suggests a different reading from the prevalent judgement of the Ash’arite rationalism of Ibn Khaldun.