عناصر مشابهة

معالجات تشكيلية بالترخيم والرسم المباشر على أسطح أقمشة مختلفة لتحقيق لوحات فنية طباعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: حسن، نورهان أيمن محمد حماد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج22, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:247 - 266
DOI:10.21608/seaf.2022.243504
ISSN:2682-2849
رقم MD:1304382
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد الدراسة الحالية بمحاولة الاستفادة من الدمج بين المعالجات التشكيلية لأسلوبي الترخيم والرسم المباشر. لابتكار معالجات تشكيلية متنوعة، لتوظيفها في لوحات فنية لأثراء مجال الطباعة اليدوية، مما أتاح للباحثة فرصة للتجريب واستحداث أساليب وطرق أدائية أثرت مجال طباعة المنسوجات، هذا ما دعي الباحثة إلى المزيد من البحث والتجريب، لتحقيق رؤى ابتكارية وحلول تشكيلية طباعية جديدة للتعبير الفني، حيث اتجهت الدراسة الحالية إلى استحداث معالجات تشكيلية بالترخيم والرسم المباشر لإثراء طباعة الأقمشة المختلفة، ويتضح هذا في الممارسات والتطبيقات الذاتية للباحثة، والصور الجمالية والمعالجات التشكيلية التي أمكن تطبيقها على الأسطح الطباعية المختلفة للأقمشة المختلفة، وذلك باستخدام أسلوبي الترخيم والرسم المباشر، فيتميز كل فنان عن الأخر من خلال طريقة أداءه وأسلوبه الخاص في توزيع الألوان واستخدام الأدوات على سطح العمل الطباعي.

The current study represents an endeavour to leverage the integration of marbling techniques and direct drawing methods for creating diverse plastic treatments to enhance the realm of hand printing. This exploration has provided the researcher with opportunities to experiment and evolve methods and techniques, thereby enriching the field of textile printing. Motivated by these initial findings, the researcher has undertaken further research and experimentation to forge innovative visions and novel typographic solutions for artistic expression. The study aims to advance plastic treatments via marbling and direct drawing to augment the printing processes for various fabrics. This ambition is manifested in the researcher's practical applications and explorations, showcasing the aesthetic images and plastic treatments that have been successfully applied to different printing surfaces across a variety of fabrics, utilizing marbling and direct drawing techniques. The uniqueness of each artist is highlighted through their performance method and personal style in colour distribution and tool usage on the printing work's surface. This abstract was translated by AlMandumah Inc.