عناصر مشابهة

الممارسات الاجتماعية للمخدرات الرقمية عبر الإنترنت في ضوء منهجية الأنثوميزودولوجيا: دراسة سوسيولوجية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: كامل، سامية محمد صابر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع131, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:3 - 59
DOI:10.21608/sjam.2022.143438.1592
ISSN:2090-2956
رقم MD:1304340
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على المكونات الفكرية لموسيقى المخدرات الرقمية، في ضوء منهجية الأثنوميزودولوجيا الرقمية، وكان أدوات جمع البيانات اشتملت على استمارة تحليل لمقاطع الفيديو (في ضوء عملية بناء إطار الترميز)، واستمارة تحليل لمقاطع الصوت (في ضوء عملية بناء إطار الترميز)، وكذلك الممارسات والأفعال عبر الإنترنت (تحليل رجع الصدى)، في ضوء التوجه النظري والذي تمثل في الحزمة النظرية للخبرات الصوتية والممارسات الاجتماعية، ونظرية الأرض. وقد تم الاعتماد على مواد التحليل بطريقة عمدية وفقا لما ظهرا بالبحث عبر الإنترنت بالكلمات الدلالية المستخدمة للدراسة الراهنة والتي تمثلت في (المخدرات الرقمية، موسيقى الهلوسة، المخدرات الإلكترونية، digital drug)، وقد بلغ مواد التحليل للدراسة الراهنة عدد (15) مقطع من مقاطع الفيديو، وكذلك عدد (15) مقطعا من مقاطع الصوت المنتشرة على شبكة الإنترنت. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها وجود اتساق سلبي بين المكونات الفكرية لموسيقى المخدرات الرقمية وعناصرها، من حيث الشكل الموسيقى، والطقوس المتبعة، فمن حيث الشكل فكان الإزعاج سمة مستمرة في اللون الموسيقى، وتميز نوع الصوت في موسيقى المخدرات الرقمية بأنه مثير سلبي، واعتماد تلك الموسيقي على التكرار فقط دون وعي بمدى فهمه الصوت أو عدم فهمه بإيقاع مزعج، وكانت الطقوس الموسيقية الثابتة المتبعة تشير إلى موسيقى هلامية لا معنى لها، كما أن الطقوس الموسيقية المتحركة لموسيقى المخدرات الرقمية تمتاز بأنها متنافرة وغير منطقية.

The study aimed to identify the intellectual components of digital drug music, in light of the methodology of digital ethno-zoology, and the data collection tools included an analysis form for video clips (in light of the process of building a coding framework), and an analysis form for audio clips (in light of the process of building a coding framework), as well as Online practices and actions (echo analysis), in light of the theoretical orientation, which was represented in the theoretical package of audio experiences, social practices, and land theory. The analysis materials were relied on in a deliberate manner according to what appeared in the online search with the keywords used for the current study, which were (digital drugs, hallucinogenic music, electronic drugs, digital drug), and the analysis materials for the current study amounted to (15) video clips. As well as (15) audio clips spread on the Internet. The study reached results, the most important of which is the presence of negative consistency between the intellectual components of digital drug music and its elements, in terms of the form of music, and the rituals followed. Repetition only without awareness of the extent to which he understood the sound or did not understand it in a disturbing rhythm, and the static musical rituals used referred to meaningless gelatinous music, and the animated musical rituals of digital drug music were characterized as dissonant and illogical.