عناصر مشابهة

الازدواجية بين الفكر والواقع عند راسل: دراسة تحليلية نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Ambivalence between Thought and Reality According to Russell: Critical Analytical Study
المصدر:مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: البيار، دعاء طه سلامة أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع129, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:3 - 38
DOI:10.21608/sjam.2022.124740.1474
ISSN:2090-2956
رقم MD:1304100
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يدعو البعض في مجتمعاتنا المعاصرة إلى محاربة الفساد بجميع أنواعه، ولكن في الوقت نفسه لا يتوقفون عن ممارسته لخدمة فكرة أو جهة ما؛ وهذا شكل من أشكال التناقض؛ حيث نجد الشيء ونقيضه في الشخص الواحد، هذا التناقض يعني الازدواجية ما بين الأقوال والأفعال، والتي يمارس عن وعي تام. هذا ما نجده عند الفيلسوف بردتراند راسل الذي كان له تأثير بالغ على مجتمعه، فكانت حياته ومؤلفاته مليئة بالتناقضات الشخصية والفكرية والسلوكية. ونهدف من هذه الدراسة أن نستخلص ما هو مفيد من أقواله، وفي نفس الوقت نتلافى ازدواجيته الذي اتسم بها منذ الصغر، واتضحت في أفكاره وقضايا عصره. ولا يسعنا في هذا المقام إلا أن ننبه مجتمعاتنا حتى لا تنجرف نحو الفكر الازدواجي، وتقع فريسة له؛ بأن تكون أكثر وعيا وتماسكا ومقاومة.

Some people in our contemporary societies call for fighting corruption of all kinds, but at the same time they do not stop practicing it to serve own ideas or some directions, and this is a form of contradiction where we find the thing and its opposite at the same person. This ambivalence in contradictory words and deeds that are practiced with full awareness. This is what we find with the philosopher Bertrand Russell, who had a profound influence on his society. His life and writings were full of personal, intellectual and behavioral contradictions. The aim of this study is to extract what is useful from Russell’s sayings, while at the same time avoiding his duplicity, which was characterized by it since childhood and become clear in his ideas and the issues of his time. In this regard, we can only warn our societies so that they do not drift towards ambivalence thought and fall prey to it by being more aware, cohesive and resisting it.