عناصر مشابهة

إدمان الألعاب الإلكترونية لدى طلبة المرحلة المتوسطة: دراسة ميدانية في المديرية العامة للتربية في بغداد / الرصافة الثالثة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Addiction to Electronic Games among Middle School Students: A Field Study in the General Directorate of Education in Baghdad / Third Rusafa
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: ناصر، محمد عبدالحسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع141
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:441 - 458
ISSN:1994-473X
رقم MD:1303006
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04483nam a22002417a 4500
001 2061580
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 395491  |a ناصر، محمد عبدالحسن  |e مؤلف  |g Nasser, Mohamed Abdulhassan 
245 |a إدمان الألعاب الإلكترونية لدى طلبة المرحلة المتوسطة:  |b دراسة ميدانية في المديرية العامة للتربية في بغداد / الرصافة الثالثة 
246 |a Addiction to Electronic Games among Middle School Students:  |b A Field Study in the General Directorate of Education in Baghdad / Third Rusafa 
260 |b جامعة بغداد - كلية الآداب  |c 2022  |g حزيران  |m 1443 
300 |a 441 - 458 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن إدمان شريحة واسعة من طلبة المرحلة المتوسطة على الألعاب الإليكترونية، له تداعيات السلبية كثيرة، منها الإخفاق الدراسي لكثرة الوقت المخصص للعب على حساب الدراسة، والعزلة الاجتماعية وضعف التواصل مع الآخرين، فضلا عن المخاطر صحية. تكون مجتمع البحث من طلبة وطالبات مدارس المرحلة المتوسطة (الثاني المتوسط)، في المديرية العامة للتربية في بغداد/ الرصافة الثالثة، أما عينة الدراسة فقد كانت قصدية وتمثلت ب(5) مدارس للذكور، و(5) مدارس للإناث، وبواقع (١٠) استبانات لكل مدرسة متوسطة، ليكون العدد الكلي (٥٠) استبانة لمدارس الذكور، و(50) استبانة لمدارس الإناث. وتوصلت الدراسة إلى أن: الألعاب الإلكترونية ظاهرة اجتماعية منتشرة وبشكل ملحوظ في المدارس المتوسطة، وهي موجودة لدى طلبة وطالبات هذه الدراسة على حد سواء. أما أهم التوصيات فهي: إجراء دراسات أكثر سعة وشمول وتخصص من الدراسة الحالية، بغية الخروج بنتائج واستنتاجات من شأنها توضيح حجم هذه المشكلة وأسبابها، والإفادة من التجارب الدولية والتربوية التي عالجت هذه المشكلة، أو حدت من خطرها، حتى نتجاوز الآثار السلبية لهذه المشكلة حاضرا ومستقبلا..  |b The addiction of a large segment of middle school students to electronic games has many negative repercussions, including academic failure due to the large amount of time devoted to playing at the expense of study, social isolation and poor communication with others, as well as health risks. The research community consisted of male and female middle school students (the second intermediate), in the General Directorate of Education in Baghdad / Al-Rusafa the third. As for the study sample, it was intentional and represented by (5) male schools, (5) female schools, and by (10) questionnaires For each middle school, the total number is (50) questionnaires for male schools, and (50) questionnaires for female schools. The study concluded that: Electronic games are a widespread and noticeably social phenomenon in middle schools. It is available to both male and female students of this study. As for the most important recommendations, they are: conducting more extensive, comprehensive and specialized studies from the current study, in order to come up with results and conclusions that would clarify the size of this problem and its causes, and to benefit from international and educational experiences that addressed this problem, or limited its danger, in order to overcome the negative effects of this problem now and in the future. 
653 |a الألعاب الرقمية  |a الإدمان الإلكتروني  |a الصحة النفسية  |a المشاكل الاجتماعية  |a طلبة المرحلة المتوسطة 
692 |a الإدمان  |a الطلاب  |a الألعاب الإلكترونية  |b Addiction  |b Students  |b Electronic Games 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 019  |e Al-Adab Journal  |f Al-ādāb  |l 141  |m ع141  |o 0739  |s مجلة الآداب  |v 000  |x 1994-473X 
856 |u 0739-000-141-019.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1303006  |d 1303006