عناصر مشابهة

محركات الإغراء السردي فر رواية كاماراد للكاتب الصديق حاج أحمد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Engines of Narrative Temptation in Camrad's Novel by Siddik Haj Ahmed
المصدر:مجلة المعيار
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
المؤلف الرئيسي: بومعزة، نوال (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:444 - 455
DOI:10.54191/2320-013-001-027
ISSN:2170-0931
رقم MD:1302586
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى محاولة رصد تقنيات سردية تجريبية في رواية كاماراد للكاتب الجزائري الصديق حاج أحمد. وهو من الكتاب الجزائريين الذين يتوخون البحث عن آليات التجريب في الكتابة، من خلال توظيف محركات الإغراء السردي من مثل: حضور التعريب في العنوان وانفتاح الرواية على لغة الآخر، كذلك تقديم البطل الإفريقي نموذجا جديدا لمفهوم البطل في الرواية الجزائرية، كما قدم الكاتب موضوع الهجرة السرية ما يعرف بالحرقة في مفهوم العامة. إنها الهجرة إلى الفردوس المنشود والتي عادة ما تنتهي بمأساة، هذا ووظف خطاب المستنسخات بشكل لافت للانتباه. من هذا المنطلق يمكن طرح الإشكاليات الآتية: ماهي أهم محركات السرد الإغرائي في رواية كاماراد؟ وما الذي حققه هذا التوظيف من جماليات على مستوى الشكل؟

This study aims to try to monitor experimental narrative techniques in Camrad's novel by Algerian writer SiddiK Hadj Ahmed. He is one of the Algerian writers who is willing to look for the mechanisms of experimentation in writing, by employing the engines of narrative temptation such as: the presence of Arabization in the title and the opening of the novel to the language of the other, as well as the african hero presented a new model of the concept of the hero in the Algerian novel, and the author presented the subject of secret migration what is known as burning in the concept of public. It's the migration to paradise that usually ends in tragedy. What have this recruitment achieved in terms of shape level aesthetic?