عناصر مشابهة

ذكر النبي الأمي وأهل بيته في القرآن الكريم، وبيانه في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وأحاديث أهل البيت عليهم السلام

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Unlettered Prophet and his Family in the Holy Qura’an and its Clarification in the Messenger and Ahlulbait’s Hadiths
المصدر:السبط
الناشر: العتبة الحسينية المقدسة - مركز كربلاء للدراسات والبحوث
المؤلف الرئيسي: العبادي، عبدالله خليل زباري عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:89 - 111
DOI:10.52790/2239-008-003-004
ISSN:2312-7449
رقم MD:1302385
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يدور بحثي الموسوم ب (ذكر النبي الأمي وأهل بيته في القرآن الكريم، وبيانه في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وأحاديث أهل البيت عليهم السلام) حول مسألتين مهمتين في حياة كل مسلم: الأولى: هل أن نبينا الذي بعثه الله لنا كان أميا بمعنى لا يقرأ ولا يكتب؟ أم أن للفظ (أمي) التي ورد نعته بها في سورة الأعراف معنى آخر؟ وما الدليل القاطع على ذلك؟ الثانية: هل أنبأ الله عن الأئمة من آل محمد ونعتهم في كتابه القرآن الكريم والكتب السابقة، كما أنبأ عن نبيه محمد ونعته؟ وما الدليل القاطع على ذلك؟ البحث يتكفل الإجابة عن هذين السؤالين معا من خلال التفسير لمجموعة من الآيات القرآنية والربط الموضوعي بينها؛ وذلك بالاستناد إلى الأدلة والمصادر والمراجع المعتبرة.

This research deals with two important issues in the life of every Muslim. First, was our Prophet, whom God sent to us, was illiterate in the sense that he could neither read nor write? Or does the term (Ummi), which he was referred to in Surat "Al-A’raf," have another meaning? What is the conclusive evidence for that? Secondly, did Allah foretell the imams of Muhammad’ family and describe them in the holy books, the Holy Qur’an and the previous books, as he had foretell the Prophet Muhammad and his attributes? What is the conclusive evidence for that? The research ensures the answers to these two questions by explaining a number of Qur’anic verses and highlighting the objective relation between them depending on evidence, sources and authentic references.