عناصر مشابهة

ذاكرة الصحراء: حوار بين السردي والتاريخي من خلال "رواية تفاحة الصحراء" لمحمد العشري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Title in En Desert Memory: Is a Dialogue between Narrative and History in the Novel "The Apple Of Desert" by Muhammad Al-Ashra
المصدر:مجلة المعيار
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
المؤلف الرئيسي: بعزيز، بلقاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن دحمان، عمر (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:140 - 147
DOI:10.54191/2320-013-001-008
ISSN:2170-0931
رقم MD:1302267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر جدلية الرواية والتاريخ من بين أهم القضايا النقدية التي تناولها النقاد والأدباء، سواء في القرون الماضية أو حتى في عصرنا هذا. خاصة وأن منطلقات كل من التاريخ والرواية مختلف. إذ إن الأول ينطلق من الوقائع الماضية التي عاشها الأنسان في السابق. أما الثاني فمنبعه الخيال الذي يؤسس له الروائي من خلال عمله الروائي. فيعمل الروائي على الاستفادة من التاريخ. فيوظفه بطريقة إبداعية في الرواية. وفي هذا المقال درسنا التاريخ في الرواية. وذلك عبر بوابة ذاكرة الفضاء الصحراوي، من خلال رواية "تفاحـة الصحراء" لمحمد العشري. ففيها وقف الروائي على بعض أحداث الحرب العالمية الثانية، خاصة تلـك الأحداث التي وقعت على الأراضي الصحراوية المصرية. فهدفنا الأساسي من الدراسة هو تبيين طبيعة العلاقة بين الرواية والتاريخ. وذلك بنبش الذاكرة الجماعية المرتبطة بالمكان الصحراوي.

The Critics disagree about what history is in the novel. This difference relates to the different sources of each. The source of history is the real events, whereas the events of the novel stem from the fiction of the novelist, in this research our purpose is to uncover the contents hidden under the history of the novel through studying the novel "The Desert Apple" of Muhammad El Ashra.