عناصر مشابهة

المسؤولية الجنائية لموفر الخدمة في التجارة الإلكترونية في النظام السعودي: دراسة مقارنة بالقانون القطري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Criminal Liability of the Service Provider in Electronic Commerce According to Saudi Law: A Comparative Study of Qatari Law
المصدر:مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: الصالحي، وليد يحيي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع38, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:1235 - 1308
ISSN:1110-3779
رقم MD:1302199
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:باتت حماية التعاملات الإلكترونية من ضرورات التطور التقني في العصر الحديث بسبب تطور تقنيات الاتصالات، وأصبحت الحماية الجنائية للتجارة الإلكترونية من أهم صور الحماية وهي التي تحتاج إلى قواعد موضوعية وإجرائية تتعلق بهذه الجرائم. ونظرا لكثرة التعاملات التجارية عبر الوسائل الإلكترونية وخاصة عقود التجارة الإلكترونية، وهو الأمر الذي ترتب عليه أن أصبح العديد من المستهلكين في هذه العقود عرضة لـصور الخداع والغش وغيرها من الجرائم المتصور وقوعها من قبل موفري الخدمة في هذه العقود. ولقد أضحت المسؤولية الجنائية لموفر الخدمة في التجارة الإلكترونية من الموضوعات الحديثة التي كان يستوجب على المنظم السعودي والمشرع القطري التطرق لها وبيان أساسها الموضوعي والإجرائي وصورها والعقوبات المقررة لها في قوانين التجارة الإلكترونية. ولقد خلص هذا البحث إلى أن كلا من المنظم السعودي والمشرع القطري أوردا النص على عددا من الالتزامات بحق موفر الخدمة. تلك الالتزامات التي يترب على مخالفتها قيـام مسؤولية موفر الخدمة الجنائية، وفقا لما ورد النص علية في نظام التجارة الإلكتروني السعودي والقطري. ولقد انتهى هذا البحث إلى مناشدة الجنائي في المملكة وفي قطر بأن يبـادرا بإجراء تعديلات تشريعية تتعلق بالأحكام الموضوعية والإجرائية للجرائم الإلكترونية بوجه عام والجرائم الخاصة بالتجارة الإلكترونية بوجه خاص، وذلك لان هذه الجرائم أصبحت في زيادة مطردة في مجتمعاتنا.

Undoubtedly, the protection of electronic transactions has become one of the necessities of technical development nowadays due to the development of communication technologies. Criminal protection for e-commerce has also become one of the most important forms of protection, which needs objective and procedural rules related to these crimes due to the large number of commercial transactions through electronic means, especially e- commerce contracts, which has resulted in many consumers in these contracts becoming vulnerable to forms of deception, fraud and other perceived offenses committed by service providers in these contracts. The criminal liability of the service provider in e-commerce has become one of the modern issues that the Saudi and Qatari legislator had to address and clarify its objective and procedural basis, its forms, and the penalties prescribed for it in the laws of e- commerce. This research concluded that the Saudi and Qatari legislator defined a set of obligations to the service provider, whose violation results in the service provider being held criminally liable, as stipulated in the Saudi and Qatari E-Commerce Law. This research recommends the criminal Saudi and Qatari legislator to initiate legislative amendments related to the substantive and procedural provisions of electronic crimes in general and e- commerce crimes in particular, because these crimes increase steadily in our societies.