عناصر مشابهة
تقنيات بناء شخصية البطل والبطل المضاد في مسرحية مصرع يزدجرد لبرهام بيضائي: قراءة النص مقاربة نظرية وفق فلولفغانغ إيزر
المصدر: | مجلة إضاءات نقدية في الادبين العربي والفارسي |
---|---|
الناشر: |
جامعة آزاد الإسلامية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | س12, ع45 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | إيران |
التاريخ الميلادي: | 2022 |
الصفحات: | 145 - 165 |
ISSN: | 2251-4573 |
رقم MD: | 1302017 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | تستخدم كلمة البطل غالبا في الأدب الفارسي بمعناها الكلاسيكي في القصص الملحمية والمناهضة للبطل كشخصية معاكسة للشخصية الرئيسة في القصة، ويستند السرد على مواجهة الشخصيات المتعارضة. ألقى فولفغانغ إيزر، المفكر الألماني الذي طور نظرية لقراءة النصوص الأدبية في النصف الثاني من القرن العشرين، نظرة خاصة على عمل الشخصيات وعناصر النص في السرد، من خلال لفت انتباه القارئ إلى الدراسات الأدبية بدلا من الكاتب، وتطرق إلى أساليب قراءة النص، معتقدا أنه مع قراءة مختلفة للعمل الأدبي، ستتغير العناصر الداخلية للنص أيضا. يسلط هذا البحث الضوء على مسيرة بناء شخصية البطل والبطل المضاد في مسرحية مصرع يزدجرد لبهرام بيضايى معتمدا المنهج الوصفي- التحليلي. هدفنا في هذ البحث، هو أن نقوم بدراسة هذا العمل الأدبي من منظور تمحور القارئ لإيزر، لنرى أي شخصية تعتبر البطل وأي شخصية هي البطل المضاد في هذا العمل الأدبي. تظهر نتيجة هذا البحث أن البطل والبطل المضاد من وجهة نظر القارئ، لا يتبعان بالضرورة معتقدات الكاتب، وجميع الشخصيات في العمل يمكن أن تكون محور البطولة أو مضادا للبطولة. |
---|