عناصر مشابهة

الأنا الواعية وعقلانية التثاقف: قراءة في فلسفة الحوار عند محمد فريد وجدي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الفكر المعاصر - الإصدار الثاني
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: نصار، عصمت حسين سيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع26
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:17 - 36
رقم MD:1301912
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة عن الأنا الواعية وعقلانية التثاقف في فلسفة الحوار عند محمد فريد وجدي. على الرغم من أصالة مصطلح الحوار في ميدان الفلسفة إلا أننا لا نجد له أثرا في معظم المعاجم الفلسفية، وعلى العكس من ذلك توجد عشرات الأبحاث والمقالات التي تتحدث عن الحوار باعتباره آلية التواصل بين البشر والنهج المتبع في المناظرات والمثاقفات. كان وجدي من قادة الفكر العربي حيث كان أكثر حنكة ودراية والتزاما بآداب الحوار وأخلاقيات التناظر وصفه جل معاصريه بأمير المحاورين وفارس المثقفين. ظل طيلة حياته يحمل لواء المحافظين ويعتلي منبر الأزهريين ويناظر المستشرقين بمنطق العلماء، ويساجل المجترئين بحجة الفلاسفة والعقلاء. نشأ بالإسكندرية في كنف أسرة مصرية ترجع أصولها إلى أكابر العائلات الكردية، تربى تربية دينية ذات حس صوفي وحدس روحي. لم تكن صحافة الرأي هي دافعه الأول لانتهاج أسلوب التحاور والتناظر بل تلك الأباليس الذهنية والشياطين الفكرية التي راحت تشككه في كل ما حصله من معارف على يد أساتذته بالمدارس أو ما حفظه من شيوخه. تطرقت الورقة إلى محاورات وجدي من حيث وحدة المنهج وأصالة المقصد. مختتمة بالوقوف على المعنى الوظيفي للتناظر. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022