عناصر مشابهة

الجائحة وحنين العالم إلى الغيرية: قراءة فلسفية في رسالة كورونا الأخلاقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الفكر المعاصر - الإصدار الثاني
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: عبدالمجيد، غيضان السيد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع25
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:45 - 54
رقم MD:1301832
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعت الورقة للتعرف على الجائحة وحنين العالم إلى الغيرية. استعرضت قراءة فلسفية في رسالة كورونا الأخلاقية. وأوضحت أن الجائحة هي شدة يدوم أثرها أكثر منها وتنعطف بالبشرية إلى مرحلة جديدة بمفاهيم جديدة وقيم جديدة تتزامن مع صعود قوى جديدة واختفاء قوى عالمية أخرى. وبينت أن انتشار الفيروس ساعد على الصعيد العالمي في ظهور بوادر أولية لنتيجة الصراع الأزلي بين المثالية والبرجماتية لصالح الأولى أو الكشف عن حنين العالم إلى الغيرية واشتياقه للعزوف عن غيه الأناني ورغبته في انتصار تلك المثالية الباحثة دوماً عما ينبغي أن يكون. وناقشت أن أمام سقوط المتاريس والحصون الكلاسيكية ووضوح الرهن الإنساني تهاوت بعض القيم التي انبنت على الأنانية والمصلحة الذاتية والاستعلاء الشخصي وسقطت مفاهيم الجغرافيا ودول العالم الأول في مقابل دول العالم الثالث. وتطرقت إلى الانتقال من إنسان هوبز الذئب إلى الإنسان الحمل عند جول سيمون، وأن جائحة الكورونا كشفت عن زيف اعتقاد هوبز في ذئبية الإنسان وقد كان العالم أجمع يعتقد في صحته ويعيش وفقاً له وهو على مشارف الجائحة. وأشارت إلى اتجاه الدقة إلى الغيرية من الإنسان الذئب إلى الإنسان الحمل من أنانية هوبز إلى غيرية جول سيمون وهو الفيلسوف الذي تجاهلته الكتابات العربية رغم ترجمة أحد كتبه إلى العربية منذ ما يقرب من قرن من الزمان. وناقشت الاتجاه من الخوف من الأخر عند سارتر إلى الخوف عليه عند ليفيناس، وأن موقف جان بول سارتر هو الامتداد الطبيعي لمشكلة الغيرية وعلاقة الأنا بالأخر عبر التاريخ الغربي وأن إيمانويل ليفيناس هو الذي يمثل الانعطاف الجذري لهذه العلاقة. واختتمت الورقة بتوضيح أن التوجه نحو الأنانية ما هو إلا سلب لحقيقة الإنسان الذي كرمه الله بالعقل والقلب. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022