عناصر مشابهة

Negotiating Self and Place: Counter-Hegemonic Diacourse in Suheir Hammad's Poetry

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: Abdulaal, Lamiaa Hassan Ibrahim (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Nigm, Soad Mohammad Ali (Co-Author)
المجلد/العدد:مج11, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:233 - 262
ISSN:2090-8555
رقم MD:1301408
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الهيمنة المضادة هي جزء من العملية التي تشكك في الأطر الأيديولوجية المهيمنة أو تهددها. ويقاوم الكتاب الفلسطينيون الأمريكيون، على وجه الخصوص، الهيمنة الأمريكية والإسرائيلية من خلال استعادة العلاقة مع وطنهم. بالنسبة لهؤلاء الكتاب، يمثل مكان الوطن العديد من رموز المقاومة. ويتطلب الإحساس بالمكان حدودا حيث يوجد مفهوم محدد لما هو أبعد من إحساس المرء بالمكان أو الوطن. وهو أمر حاسم في فهم هوية المرء ويلعب دورا في المكونات المادية والعاطفية وحتى الروحية للشعور بالذات. ومن خلال هذه الحدود، يستكشف الكتاب الفلسطينيون الأمريكيون المكان كبناء مادي وأيديولوجي وتاريخي وبيئي لتحدي الهيمنة السائدة. وتحاول الشاعرة الفلسطينية الأميركية سهير حماد استعادة الشعور بالوطن والهوية والأمة والمكان ردا على مختلف أشكال النزوح والقمع. فهي تخلق فضاء تشكل فيه الحيز الذي يسمح لها بتحدي الهيمنة السائدة وخلق حيز انتقالي. يهدف هذا البحث إلى دراسة شعر سهير حماد باعتباره خطابا مضادا للهيمنة يمكنها من استعادة العلاقة بين مكانها وهويتها ومقاومة الهيمنة السائدة. ويوضح البحث أن شعر حماد لا يعبر فقط عن المقاومة ضد الإسكات الجماعي للفلسطينيين الذين يعانون من المحن أو مقاومة التعامل مع العرب على أنهم الآخر، بل هو في حد ذاته شكل من أشكال الهيمنة المضادة. وأخيرا، يهدف البحث إلى استكشاف كيفية توظيف حماد لقوالب محددة في شعرها واستخدامها لأسلوب وتكتيكات شعرية معينة كأدوات لخدمة أغراضها.

Counter-hegemony is part of the process that questions or threatens dominant ideological frameworks. Particularly, Palestinian-American writers resist the American and Israeli hegemony through recovering the relationship with their homeland. For those writers, home place produces several symbols of resistance. A sense of place requires boundaries where there is an identifiable notion of what is outside or beyond one’s sense of place or home. It is crucial in understanding one’s identity and plays a role in the physical, emotional, and even spiritual configurations of a sense of self. Throughout such boundaries, Palestinian-American writers explore the place as a physical, psychological, ideological, historical, and environmental construct where they question and alter these constructions to challenge the dominant mainstream hegemony. Suheir Hammad, a Palestinian-American poet, attempts to recover a sense of home, identity, nation, and place in response to various forms of displacement and oppression. She creates a terrain in which she inhabits a space that allows her to challenge the dominant hegemony and create a liminal space. It is the aim of this paper to examine Suheir Hammad’s poetry as a counter-hegemonic discourse which enables her to recover the relationship between her place and identity and to resist the mainstream hegemony. The paper argues that Hammad’s poetry is not only voicing resistance against the collective silencing of the plighted Palestinians and the othering of Arabs, but as itself a form of counter-hegemony. Finally, the paper aims to explore how Hammad manipulates certain poetic form, style and tactics as tools to serve her purposes.