عناصر مشابهة

فلسفة المشهد وجماليات التعذيب في مؤلف "المراقبة والمعاقبة" لميشال فوكو

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
المؤلف الرئيسي: الزعبي، سمير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع73
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:215 - 232
رقم MD:1299490
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعت الورقة البحثية إلى التعرف على فلسفة المشهد وجماليات التعذيب في مؤلف المراقبة والمعاقبة لميشال فوكو. تبدو مقاربة ميشال للمسائل المطروحة أمام الفكر مقاربة ذات خصوصية وتميز من حيث أن الفيلسوف لم يرد لنفسه أن يكون مواصلاً لأبحاث أقطاب مدرسة فرانكفورت على غرار هلبرت ماركوز ولم يكن ميشال فوكو محللاً لتمظهرات العقلانية المعاصرة. كما تناولت الورقة استكشاف خصوصية مقاربة فوكو في تصوير مشهد التعذيب وجماليات الانضباط والإرغام وذلك من خلال المشهد الأول لأنطولوجيا الصورة في مؤلف المراقبة والمعاقبة؛ وفيه مسرحة العقاب، وسينما الرعب في مؤلف المراقبة والمعاقبة. وكشف الثاني عن جماليات التعذيب واستراتيجيات التسلط وفيه جمالية العقوبة من المشهدية إلى الكتمان، والبانويتية والإشراف أو فن معمار السجن. اختتمت الورقة البحثية بعرض من ثنائية السلطة والمعرفة إلى ثنائية السلطة والفن وهي ثنائية أشتهر بها نص فوكو الذي كشف عن تلازم خفي بين هذين المجالين حيث يبدو أنهما المجالين حيث يبدو أنهما منفصلان إلا أن الأمر لا يقف عند هذا المستوى. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022