عناصر مشابهة

المختلف والمؤتلف: تعددت البحور السلامية والنغم واحد: الجزء الثاني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الثقافة الشعبية
الناشر: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
المؤلف الرئيسي: الخصخوصي، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع58
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:48 - 63
ISSN:1985-8299
رقم MD:1298971
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02338nam a22002057a 4500
001 2057400
041 |a ara 
044 |b البحرين 
100 |9 101991  |a الخصخوصي، أحمد  |e مؤلف  |g Khaskhoussi, Ahemd 
245 |a المختلف والمؤتلف:  |b تعددت البحور السلامية والنغم واحد: الجزء الثاني 
260 |b أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر  |c 2022 
300 |a 48 - 63 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث على التعرف على المختلف والمؤتلف تعددت البحور السلامية والنغم واحد. لعله من المفيد أن نورد مفردة نغمية واحدة متجسمة في ثلاثة نماذج مختلفة ومن الصالح أن نتناول بالتحليل معانيها ومغانيها، ويتمثل الأنموذج الأول في مدحة مشتركة بين منشدي السلامية وعنوانها (صلاة الله على ابن مريم) أما الأنموذج الثاني فيتجسم فيما يسمى بحراً من بحور السلامية وهو بدوره شائع بين المنشدين. وأما النموذج الثالث فتجسده مدحه، وتعد قصيدة مجيدية من أكثر القصائد تردداً على ألسنة الناس إذ يتغنى بها جميعهم في المناسبات الدينية وخاصة بمناسبة المولد النبوي الشريف. واختتم البحث بأن الشيخ عبدالمجيد بن سعد قد ساهم مساهمة فعالة في إغناء مكتبة الإنشاد الصوفي المحفوظ بالإذاعة التونسية في مدة وجيزة من الوقت بما يقارب(250) ساعة من التسجيلات المسموعة كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الإنشاد الديني  |a البحور السلامية  |a الدين الإسلامي  |a التراكيب اللغوية 
773 |4 دراسات ثقافية  |4 الفلوكلور  |6 Cultural studies  |6 Folklore  |c 007  |e Folk Culture  |l 058  |m مج15, ع58  |o 1202  |s الثقافة الشعبية  |v 015  |x 1985-8299 
856 |u 1202-015-058-007.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1298971  |d 1298971