عناصر مشابهة

الإسلام في محك التحليل النفسي: مسألة الأصل في فكر فتحي بن سلامة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
المؤلف الرئيسي: مهنانة، إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع68
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:49 - 55
رقم MD:1298607
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة عن مسألة الأصل في فكر فتحي بن سلامة عن الإسلام في محك التحليل النفسي. وبينت أن مشروع قراءة الظاهرة الدينية من منظور التحليل النفسي يقوم على الخط البحثي لتخيل الأصول الذي دشنه سيجموند فرويد في كتابي، موسى الإنسان والتوحيد، ومستقبل وهم. وأوضحت أنه يقصد بتخيل الأصول قراءة في قصص الأصل-الأب-الوحي-النص، بوصفها استراتيجية نصية لتوزيع أدوار الهوية والأصل. وبينت أن بن سلامة يحذر من التعاطي مع سريات الأصل بوصفها وقائع تاريخية، وذكرت أنه ربما يكون داء الأصل هو داء الحداثة القاتل، لم يبدي الإنسان أي هوس بالأصول كما فعل إنسان عصرنا. وأوضحت أنه يقوم الإعجاز العلمي كردة فعل على صدمة أو صعقة تعرض لها الإسلام في استفاقته المتأخرة على الحضارة الغربية والمنجزات العلمية الهائلة. وكشفت أننا نجد في كل سرديات الأصل التوحيدية عنصر الهبة والأضحية. وبينت أنه بحسب تحليل بن سلامة للمسألة فإن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يحتل موقعا بينيا متميزا بين اللغات والكتب الدينية والتراثات اليهودية والمسيحية والصابئة حوله، موقعا لغويا وثقافيا يجعل منه مترجما متفردا. وذكرت أن بن سلامة يحذر من كل نزعة اختزالية من شأنها أن تختزل النبوة إلى مجرد عمل مترجم أم ناقل للنصوص في لغته. واختتم الورقة بذكر أن من أطرف الأطروحات في التحليل النفسي منذ فرويد هي التي تربط بين الإبراهيمية والتحليل النفسي، فقد كتبت الكثير من الأدبيات حول يهودية التحليل النفسي، وقد أشار فرويد للمسألة عدة مرات. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022