عناصر مشابهة

أبعاد الحبك في شعر علاء عبدالهادي (نماذج مختارة): دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Dimensions of Knitting in the Poetry of Alaa Abdulhadi (Selected Models): An Analytical Study
المصدر:المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبده، لبني السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفقي، صبحي إبراهيم (م. مشارك), البحيري، أسامة محمد إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع49
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1 - 34
ISSN:2735-3664
رقم MD:1298085
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن علم لغة النص يعد حلقة من حلقات التطور الموضوعي والمنهجي في دراسة اللغة، كما يعد صيغة جديدة من صيغ التعامل مع الظاهرة اللغوية في الوضع والاستعمال؛ وبهذا أصبح التداخل المعرفي من أهم سمات المعرفة الحديثة، كما أن اللغة ليست مجرد نماذج وأنماط جمل منفصلة عن سياقها، أدى ذلك إلى انتقال دراسة النصوص من الجمود إلى دراستها كوحدة دلالية كبرى، لا تنفصل عن سياقها الذي ذكرت فيه، وما غاية الدراسات النحوية والصرفية والدلالية والصوتية إلا توضيح المعنى، وإزالة الغموض عن تلك النصوص، حيث أصبح مجال العلاقات النصية يتخذ شكلا جديدا الآن، بحيث تنفتح الحدود بين التأويل، والنص، أو الكتابة والأداء والوجود الواقعي، والوحدات السردية والمقطع للصور المتلاحقة. إن تحليل النصوص الشعرية يقتضي الاهتمام بمستوياته الأساسية، وأهمها الإظهار اللغوي الذي يعتبر المسئول الحقيقي عن أدبية النص الشعري وجمالياته؛ حيث يمثل البنية الأولية للدلالة. لذا نطمح من هذا البحث إلى فحص وسائل الاتساق النصي في النص الشعري لعلاء عبد الهادي مستفيدين من المنهج اللساني النصي في اكتشاف مظاهره، ودوره في خلق لحنة تواصلية بينه وبين قارئيه، وعليه جاء البحث بعنوان "أبعاد الحبك في شعر علاء عبد الهادي (دراسة تحليلية) وقد اقتضت طبيعة البحث تقسيمه على النحو الآتي: - المقدمة: تضمنت عرضا عاما لموضوع البحث. - المحور الأول: التعريف بالحبك. - المحور الثاني: أبعاد الحبك في النص. - المحور الثالث: الحبك في شعر علاء عبد الهادي. - فهرس المصادر والمراجع. وختمت هذا البحث بخاتمة بينت فيها أهم النتائج، ووضعت في نهايتها قائمة المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها واستفدت منها.

The linguistics of the text is one of the episodes of the objective and methodological development in the study of language, and it is a new form of dealing with the linguistic phenomenon in the situation and use. Thus, cognitive overlap has become one of the most important features of modern knowledge, and language is not just models and patterns of sentences separated from their context. This led to the study of texts moving from inertia to studying them as a major semantic unit, inseparable from the context in which they were mentioned, and what is the purpose of grammatical, morphological and semantic studies The phonetic is nothing but clarification of the meaning, and the removal of ambiguity from those texts, as the field of textual relations has taken a new form now, so that the borders between interpretation, text, or writing, performance and real existence, and the narrative and syllable units of successive images are opened. The analysis of poetic texts requires attention to its basic levels, the mos important of which is the linguistic manifestation, which is considered the real responsibility for the literary text and its aesthetics. Where it represents the initial structure of the sign Therefore, we aspire from this research to examine the means of textual consistency in the poetic text of Alaa Abdel Hadi, taking advantage of the textual linguistic approach in discovering its manifestations, and its role in creating a communicative melody between him and his readers The nature of the research necessitated its division as follows Introduction: It included an overview of the research topic The first axis: Introducing your love The second axis: the dimensions of the plot in the text The third axis: Al-Habak in the poetry of Alaa Abdel-Hadi Index of sources and references She concluded this research with a conclusion in which she showed the most important results, and put at the end a list of sources and references that she relied on and benefited from.