عناصر مشابهة

Le Rapport entre Peinture et Poésie Chez Jean Tardieu

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:علاقة الرسم بالشعر عند جان تارديو
المصدر:المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالرازق، ندى علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رزق، أحمد فتحي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع45
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1- 42
ISSN:2735-3664
رقم MD:1297280
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:العلاقة بين الأدب والفنون علاقة تفاعلية تؤكد على تشابك العناصر الفنية والأدبية، كما ساهم التعامل بالمثل من كلا الجانبين إلى تطوير المجالين معا. لقد ألهمت الأعمال الأدبية الموسيقي والفنان التشكيلي توسعا في نشاطهم الإبداعي الفني وبالمثل نجد التأثير نفسه فيما يتعلق بمساهمة الفنون في الإبداع الأدبي. يقودنا هذا التصور إلى دراسة تأثير الفنون الموسيقية والتصوير على وجه الخصوص في الكتابات الأدبية في شعر الأديب الفرنسي جان تارديو من حيث تأثير الموسيقى والرسم تقنيا وموضوعيا على الإبداع الأدبي لديه. وهذا يقودنا إلى صياغة الإشكال التالية: "كف تمكن جان تارديو إدخال الفنون الغير لفظية في قالب لغوي شعري" جان تارديو جعل الشعر كفن لفظي فضاءه الكتابي متعدد التخصصات ينبع من تفوقه الجمالي ولهذا يمكن الحديث عن الاتصال المثمر بين المجال الأدبي ورسائل التعبير الفني الأخرى من أجل توظيفها كوسيلة تعبير جديدة أدت إلى ولادة أعمال هجينة تستند إلى عناصر فنية وأدبية. من الجدير بالذكر أن اللوحات هي مصدر كتاباته الشعرية والتي أصل الأعمال التشكيلية التي تستجيب لرؤيته، الأمر الذي جعل العلاقة بين جان تارديو والفنانين هي علاقة تواصل مشترك من أجل الوصول إلى أعمال مشتركة لكثير من مؤلفي القرنين التاسع عشر والعشرين. وبذلك بنى جان تارديو مدرسة خاصة به في مجال الشعر والتي تلقي الضوء على علاقته بالموسيقى والرسم. ونفهم من هذا أن الشاعر لم يسعى إلى تقديم شروح للأعمال التصويرية أو الموسيقية في نثره الشعري لجعلها أكثر وضوحا بل كان يسعى إلى خلق توافق بين الوسيط التصويري والموسيقي وبين الوسيط النصي الشعري الجديد الذي يعكس الأعمال الفنية التي تناولها.

La relation entre la littérature et les arts est une relation interactive qui met l'accent sur l'entrelacement des éléments artistiques et littéraires, et la réciprocité des deux côtés a contribué au développement des deux domaines ensemble. Les œuvres littéraires, les musiciens et les artistes visuels ont inspiré une expansion de leur activité de création artistique et de même on retrouve la même influence concernant la contribution des arts à la créativité littéraire. Cette perception nous amène à étudier l'influence des arts musicaux et de la photographie en particulier sur les écrits littéraires de la poésie de l'écrivain français Jean Tardieu en termes d'influence technique et objective de la musique et de la peinture sur sa créativité littéraire. Ceci nous amène à formuler le problème suivant: "Comment Jean Tardieu est-il parvenu à introduire les arts non verbaux dans une forme linguistique poétique?" Jean Tardieu a fait de la poésie un art verbal, son espace d'écriture multidisciplinaire découle de son excellence esthétique. Ainsi, il est possible de parler de la connexion féconde entre le champ littéraire et d'autres messages d'expression artistique afin de l'utiliser comme nouveau moyen d'expression qui a conduit à la naissance d'œuvres hybrides basées sur des éléments artistiques et littéraires. Il est à noter que les peintures sont à la source de ses écrits poétiques et à l'origine des œuvres plastiques qui répondent à sa vision, ce qui fait que la relation entre Jean Tardieu et les artistes est Une relation de communication commune afin d'atteindre les œuvres communes de nombreux auteurs des XIXe et XXe siècles. Ainsi, Jean Tardieu construit sa propre école dans le domaine de la poésie, qui éclaire son rapport à la musique et à la peinture. On comprend de là que le poète n'a pas cherché à expliquer les œuvres figuratives ou musicales de sa prose poétique pour les rendre plus claires, mais qu'il a plutôt cherché à créer une compatibilité entre le médium figuratif et musical et le nouveau médium textuel poétique qui reflète les œuvres d'art qu'il a traitées.