عناصر مشابهة

مو يان في مواجه ماو دان تشينغ: رؤية الواقع في اللاواقع

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الثقافة والفنون والتراث
المؤلف الرئيسي: يان، مو (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تشينغ، ماو دان (محاور), ممدوح، مي (مترجم)
المجلد/العدد:ع176
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:78 - 83
رقم MD:1296996
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان مويان في مواجهة ماودان تشينغ رؤية الواقع في اللاواقع. عند قراءة النسخة الصينية من أعمال ماودان تشينغ من المرجح أن يسحرك الحوار بينما يجب أن يكون وصف المشهد هو أكثر ما يشغلك، والحوار هو أكثر ما يضيع في عملية الترجمة، وهو أكثر ما يمثل ثراء المعاني. وذكر المقال مراحل كتابة روايته وهما مرحلتين أولهما تتعلق بوصف المشهد والحالة، وتتعلق الأخرى بسلوك الشخصيات والحوار فيما بينها، في أثناء مرحلة التصور الذهني وأكد على ذلك من خلال عمليه المبكرين (الصبي سارق الفجل)، و(الذرة الرفيعة الحمراء)، وبوجود المشهد تقفز الشخصيات تلقائياً كي تلجه. وأشار إلى معاناته الكبرى في تشكل انطباعين مختلفين لدى جراء الكتابة بلغتين، وهما اليابانية والصينية. واختتم المقال بالحديث عن ذروة التجربة الفنية وتطرق إلى أن الرواية تدعم ذاكرة الناس باعتبارها الذاكرة البشرية، وتضطلع بمسؤوليات تجاه المجتمع. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022