عناصر مشابهة

التربية الجمالية بين الاتجاهين الإسلامي والغربي : دراسة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:التربية
الناشر: المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة - الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
المؤلف الرئيسي: أبو النور، محمود أبو النور عبدالرسول (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 14, ع 33
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2011
الصفحات:11 - 45
رقم MD:129624
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:دار البحث حول وضع تصور مقترح للارتقاء بالذوق العام للمجتمع من خلال التربية الجمالية وللوصول إلى ذلك اتبع البحث الخطوات التالية: \ أولاً: التربية الجمالية في الاتجاه الإسلامي يتضمن: \ 1-\ مفهوم الجمال في الاتجاه الإسلامي من خلال (الجمال في اللغة – القرآن الكريم – السنة النبوية). \ 2-\ التربية الجمالية في الإسلامي من خلال (القرآن الكريم – السنة النبوية). \ 3-\ التربية الجمالية في الفكر الإسلامي (أبو حيان التوحيدي – أبي حامد الغزالي – ابن سينا). \ ثانياً: التربية الجمالية في بعض الاتجاهات العربية المعاصرة (شيللر – ريد – ديوي). \ ثالثاً: تحليل مقارن بين الاتجاهين. \ رابعاً: التصور المقترح والذي تضمن منطلقات التصور وأهدافه ثم مكوناته وآليات تنفيذه، والتي جاءت مكوناته على المستويات التالية: (الأسرة – المدرسة – وسائل الإعلام – دور العبادة – المجتمع المحلي). \

The research dealt with presenting a suggested proposal to develop the community general taste through aesthetic education .To do so 'the research follows the next steps: \ First: aesthetic education in the Islamic trend, which includes: \ 1-\ The concept of beauty in the Islamic trend through (the beauty of language- The Holy Quran- Sunnah) \ 2-\ Aesthetic education in Islam through (The Holy Quran- Sunnah). \ 3-\ Aesthetic education in the Islamic thought (Abu Hayyan El Tawhidy - Abu Hamid Al-Ghazali - Avicenna). \ Second: Aesthetic education in some contemporary Western trends (Schiller - Red - Dewey). \ Third: A comparative analysis between the two trends. \ Fourth: The suggested proposal, which included premises of the proposal, its objectives, its components and mechanisms of its implementation. The components of the proposal came on the following levels (family - school - media - places of worship- local community). \