عناصر مشابهة

Distinction of Fly Artifacts from Bloodstains in Crime Scenes: A Brief Literature Review

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:تشخيص آثار الذباب من بقع دماء في مسارح الجرائم: دراسة بحثية مختصرة
المصدر:المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Ghosal, Somasish (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Chowdhuri, Soumeek (Co-Author), Chattopadhyay, Saurabh (Co-Author), Biswas, Achintya (Co-Author), Das, Abhishek (Co-Author)
المجلد/العدد:مج4, ع1
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:43 - 51
ISSN:1658-6786
رقم MD:1296116
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد آثار الحشرات الناتجة عن الذباب البالغ الذي يتغذى على الجثث من خلال مجموعة من الأسطح المترسبة مشكلة عند تنفيذ التحقيقات في مسارح الجرائم. فتقييم بقع الدماء من خلال اتباع ممارسات تقليدية مثل فحص السمات الشكلية المقترن بتحليل كيميائي قريني وافتراضي، لا يشكل في أغلب الأحيان دليلا قاطعا. حيث يؤدي امتصاص الأقمشة لبقع الدماء والفتائل الكبيرة بسبب النسيج الذي يشكل تلك الأقمشة وعقد الخياطة المتكررة الموجودة بها إلى زيادة صعوبة التشخيص إذا ما قورن بشكل البقع. تمت المراجعة النقدية لإحدى الدراسات المتعلقة باستخدام التقنيات الحديثة في تشخيص آثار الذباب، مع إبراز جوانب الفعالية التي حققتها والتحديات التي واجهتها أثناء العمل. وبغض النظر عن المقارنة الشكلية التقليدية لبقع الدماء، اعتبرت النتائج المتعلقة بالمقايسة المناعية، والمجهر الذي يقوم بالمسح من خلال الإلكترونات والتفريق الجزيئي اعتمادا على الحمض النووي DNA بمثابة تشخيص تفريقي تأكيدي بشكل أكبر في مسارح الجرائم. حيث كشفت طرق المسح المجهري من خلال الإلكترونات عن خصائص مميزة ممثلة في ترسيبات صغيرة مشابهة للبلور مع غياب لآثار الذباب في بقع الدماء. كما أظهرت طريقة الكشف المناعي أنها إيجابية من خلال مصل مضاد (anti-md3) مقارنة ببقع التغوط والتقيؤ. علاوة على ذلك، يعد التشخيص الجزيئي المعتمد على جين أول سيتوكروم سي أوكسيداز I للحمض النووي الميتوكوندري طريقة واعدة للتفريق. من ناحية أخرى، يمكن استخدام هذه التقنيات الحديثة بجانب الوسائل التقليدية للتغلب على أي تشوش تبعا لملاءمة العينات، بعد اتباع الأساليب التحفظية وغير التحفظية، التي يمكن أن تشكل بدورها وسائل مساعدة حقيقة عند إجراء التحقيقات في مسارح الجرائم.

Insect artifacts produced by necrophagous adult flies over a variety of depositional surfaces are problematic in crime scene investigations. Assessment of bloodstains through morphological features combined with contextual and presumptive chemical analysis, as traditional practices, are often inconclusive. Absorbance of bloodstains and substantial wicking on fabrics due to underlying texture and repeated stitch loops in the fabric makes the diagnosis even more difficult than stain morphology. Literature related to the application of modern techniques in the diagnosis of fly artifacts was critically reviewed and presented along with working efficacies and challenges. Apart from the traditional morphological comparison of bloodstains, findings on immunoassay, scanning electron microscopy and DNA-based molecular discrimination have been considered more confirmatory differential diagnosis in crime scenes. Scanning electron microscopic methods reveal distinctive features of small crystal-like deposits with fly artifacts absent in bloodstains. The immunodetection method tested positive with antiserum (anti-md3) against defecatory and reguringitate stains. Moreover, mitochondrial DNA cytochrome c oxidase I (CO1) gene based molecular diagnosis hold promises in discrimination. However, these modern techniques may be applied along with traditional methods to overcome confusion as per suitability of sampling, following conservative and non-conservative approaches that may offer a real help to crime scene investigators.