عناصر مشابهة

البلاطات الخزفية بمحراب جامع الكاشف بأسيوط 1226 هـ. / 1811 م.: دراسة أثرية فنية مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة التراث والتصميم
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حسنين، ممدوح محمد السيد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج2, ع9
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:274 - 315
ISSN:2735-5071
رقم MD:1295957
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03964nam a22002177a 4500
001 2053863
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a حسنين، ممدوح محمد السيد  |g Elsayed, Mamdouh Mohamed  |e مؤلف  |9 400093 
245 |a البلاطات الخزفية بمحراب جامع الكاشف بأسيوط 1226 هـ. / 1811 م.:  |b دراسة أثرية فنية مقارنة 
260 |b الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية  |c 2022  |g يونيو 
300 |a 274 - 315 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف هذا البحث إلى دراسة مجموعة البلاطات الكاسية لمحراب مسجد الأمير محمد كاشف بيك زادة بمدينة أسيوط، تلك البلاطات التي تجسدت فيها مجموعة من الزخارف المتنوعة التي عبرت عن فترات ومراحل تطور الخزف العثماني بمصر وتركيا ومثلتها خير تمثيل، فجاءت صدى وانعكاس لتطور وتتبع مراحل تلك الزخارف، وعليه جاءت الدراسات التحليلية والدراسات الفنية المقارنة بالبحث كمحاولة لتأريخ تلك البلاطات بناءاً على الزخارف الواردة عليها لاستبيان أماكن وتاريخ صناعتها، لاسيما وأنه لم يتم التعرض لدراستها أو تناول زخارف تلك البلاطات من قبل، لذا آثرت تقسيم البحث إلى قسمين رئيسيين: الأول ويختص بالدراسة الوصفية لمستويات بلاطات المحراب ومدى نجاح الفنان في تصميمها وترتيبها مع مساحة المحراب، والثاني: الدراسة التحليلية، ويختص بتحليل الزخارف الواردة وأنواعها، واستنباط القيم الجمالية الواردة بالبلاطات الخزفية الكاسية للمحراب، كما يهتم بتأريخ تلك البلاطات ومقارنتها مع مثيلاتها بالبلاطات المزينة للمحاريب المحلية وكذا المحتفظ بها بالمتاحف العالمية.  |b This Research aims to study the Group of Tiles that cover the Mihrab of the Mosque of Prince Muhammad Kashif Bekzadeh in Assiut, those Tiles that embodied a Group of various Motifs that expressed the periods and stages of the development of Ottoman Ceramics in Egypt and Turkey and represented them well. Accordingly, Analytical Studies and Comparative Technical Studies came in search as an attempt to date these tiles based on the Decorations contained on them to determine the places and date of their manufacture, especially since it was not studied or dealt with the Decorations of those Tiles before, so I chose to divide the research into two main parts: The first is concerned with the descriptive study of Levels The Mihrab Tiles and the artist’s success in designing and arranging them with the Mihrab Area. The Second is the Analytical Study, which is concerned with analyzing the incoming Decorations and their Types, and deducing the Aesthetic Values contained in the Ceramic Tiles covering the Mihrab. 
653 |a الصناعات الخزفية  |a الزخرفة الإسلامية  |a صناعة البلاط  |a مصر 
692 |a البلاطات الخزفية  |a زهرة اللاله  |a زهرة الساز  |a زهرة القرنفل  |a خزف إزنيك  |a خزف كوتاهية  |b Ceramic Tiles  |b Tulip Flower  |b Saz Flower  |b Carnation Flower  |b Iznik Ceramics  |b Kutahya Ceramics 
773 |4 فنون  |4 دراسات ثقافية  |c 014  |e Journal of Heritage and Design  |f Maǧallaẗ Al-Turāṯ wa Al-Taṣmīm  |l 009  |m مج2, ع9  |o 2246  |s مجلة التراث والتصميم  |v 002  |x 2735-5071 
856 |u 2246-002-009-014.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1295957  |d 1295957