عناصر مشابهة

مآلات الأنسنة في فكر نصر حامد أبو زيد ونقدها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Fate of Humanism in the Thought and Criticism of Nasr Hamid Abu Zayd
المصدر:مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: كريم، نصر عاشور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأعرجي، ستار جبر حمود (مشرف)
المجلد/العدد:مج4, ملحق
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:702 - 735
ISSN:2663-2284
رقم MD:1295169
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:اتسعت دائرة الدراسات والأبحاث القرآنية المعاصرة على مختلف الاتجاهات والمناهج، وأدخلت في ذلك مناهج غربية في سبيل الوصول إلى قراءات عصرية حديثة وكان من ضمن هذه المناهج الهرمنيوطبقا والتاريخانية وكانت منطلقات هذه المناهج هي التسوية بين النص الديني المقدس والنصوص البشرية القابلة للتغير وعدم الثبات. ويرجع ذلك إلى الأنسنة والنزعة الإنسانية التي ظهرت أبان عصر النهضة في العالم الغربي، والتي كانت تهدف إلى إعلاء قيمة الإنسان وجعله القيمة الوحيدة في الكون وكان للتيار الحداثي العلماني العربي محاولات في هذا المجال لأنسنة النص الديني الإسلامي مستخدمين تلك المناهج الغربية المستخدمة في المجالات الأدبية، وقد أدلى المفكر المصري نصر حامد أبو زيد بدلوه في هذا المجال وحاول من خلال ذلك إيجاد قراءة وفهم جديد لمفهوم النص الديني، وهذا ما أدى إلى جدل واسع في المحافل الفكرية والاجتماعية مستندة إلى عدم صلاحية هذه المناهج في ممارستها على النصوص المقدسة، لما تسببه هذه المناهج من آثار سلبية تؤدي إلى النسبية والتشكيك تحت شعارات وعناوين براقة كأحياء التراث الديني وتجديد فهم النص الديني وما إلى ذلك.

The Department of Contemporary Qur’anic Studies and Research expanded on various trends and approaches, and western approaches were introduced in this in order to reach modern modern readings. Among these curricula was hermeneutics, according to and historical, and the premise of these curricula was the settlement between the sacred religious text and human texts subject to change and impermanence. This is due to the humanism and humanism that emerged during the Renaissance in the Western world, which aimed to raise the value of man and make him the only value in the universe. The Arab secular modernist trend had attempts in this field to humanize the Islamic religious text using those Western approaches used in literary fields. The Egyptian thinker Nasr Hamid Abu Zayd made his opinion in this field and tried to find a new reading and understanding of the concept of the religious text. This has led to widespread controversy in intellectual and social forums, based on the inadequacy of these curricula in practicing them on sacred texts, as these curricula cause negative effects that lead to relativism and skepticism under bright slogans and titles such as reviving religious heritage and renewing understanding of the religious text and so on.