عناصر مشابهة

باثولوجيا ظاهرة العنف الديني من منظور النظام المعرفي لملاصدرا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Pathology of “Religious Violence Culture” Focusing on Sadra’s Epistemic System
المصدر:أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: د محمد أمين الضناوي
المؤلف الرئيسي: ميرداماي، سيد محمد حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رياحي، علي أرشد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج4, ع18
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:105 - 123
ISSN:2663-9408
رقم MD:1294542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05967nam a22002417a 4500
001 2052244
041 |a ara 
044 |b لبنان 
100 |9 687262  |a ميرداماي، سيد محمد حسين  |e مؤلف  |g Mirdamadi, Seyyed Mohammad Hossein 
245 |a باثولوجيا ظاهرة العنف الديني من منظور النظام المعرفي لملاصدرا 
246 |a Pathology of “Religious Violence Culture” Focusing on Sadra’s Epistemic System 
260 |b د محمد أمين الضناوي  |c 2022 
300 |a 105 - 123 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a واجه الإنسان المعاصر ظاهرة التوترات الاجتماعية، المتأثرة بالآراء الدينية. هذه التوترات، التي تؤدي في بعض الأحيان إلى العنف وانعدام الأمن، لها أسباب عديدة، قد يكون النظام المعرفي الديني منها. ونحن في هذا المقال، نقوم بتحليل هذه الظاهرة وتفسيرها في ضوء نظرية ملاصدرا المعرفية. يعد ملاصدرا (1571-1640 م) من أبرز العلماء والفلاسفة، الذي استمر ولا يزال في مسار آرائه المتطورة وأفكاره المنيرة كتيار فلسفي مؤثر في إيران والعالم الإسلامي. يركز هذا المقال على نظام صدرا المعرفي ودور أولويات علم الدين فيه، وكذلك تعريفه للتأمل الفقهي للدين. وعلى ذلك، تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام البيانات المكتبية، الموثوقة بغية الوصول إلى حلول مقترحة للحد من ظاهرة العنف الديني. إن للتفقه والدراسة، الدينية في منظومة، ملاصدرا الفكرية غرضا وجوديا يساهم في توسيع الحياة العقلانية والإنسانية. ففي نظام الحكمة، المتعالية، يعد الفقه مجموعة فرعية من علم اللاهوت. ومن هذا المنطلق، يعرف وتنظم قواعده وفقا لذلك. فلا ينظر إلى الفقه، والتصوف، والحكمة كعلوم منفصلة بعضها عن بعض، بل يعدها طبقات ومستويات متعددة من الدين. وهذا الأمر يؤثر على التفسير الصحيح لنطاق الفقه وحدوده ومجالاته. يعد الفقه الحضاري الذي يركز على التعايش ومناهضة العنف من خصائص الفقه الصدرائي. إن محور الدراسات الدينية في الحكمة المتعالية، هو علم اللاهوت وهو مختلف تماما عن معناه الاصطلاحي، أي استخراج الأحكام الشرعية العملية مكتسبة من أدلتها التفصيلية متمحورة على قواعد لغوية. وهذا المعنى لدراسات العقائد الدينية له تأثيرات ونتائج رائعة، بما في ذلك التقارب وإنكار العنف.  |b Contemporary man is faced with the phenomenon of social tensions informed by religious perspective. These tensions which in some cases result in violence and insecurity are of numerous causes. One of its causes can be religious epistemic system. In this essay, focusing on Sadra, pathology of this phenomenon has been undertaken. Mulla Sadra (1571- 1640) is a theosopher and philosopher of sixteenth century. Sadraean philosophical thought has continued to develop in Iran up to this day and been an influential current. This essay is focused on Sadra’s epistemic system and the role of the priorities of the science of religion in it as well as his definition of jurisprudential contemplation of religion. The objective of the present essay is to provide a solution for prevention from the damage of religious violence. The method of essay is descriptive-analytic and based on library data. Mulla Sadra’s intended jurisprudential contemplation and a religious study have an existential goal and contributes to the expansion of rational and human life. In Transcendent Theosophy’s system, jurisprudence is a subset of theology and it is defined accordingly and its judgments are examined in this wake. In Sadraean system, jurisprudence, mysticism and theosophy are not separate from each other; rather they are layers and levels of religion. This issue influences the correct explanation of the scope, limits and domains of jurisprudence. Civilization-building jurisprudence (focusing on coexistence and anti-violence) is among the features of Sadraean jurisprudential contemplation. The axis of religious studies in Transcendent Theosophy is theology and it is totally different from its terminological sense, i.e extraction of secondary prescriptions via detailed reasons focusing on the linguistic rules. This sense of religious studies is followed by brilliant effects and outcomes including convergence and the denial of violence. 
653 |a العنف الديني  |a المعرفة الدينية  |a النظام المعرفي 
692 |a علم اللاهوت  |a ثقافة دينية  |a تأملات فقهية  |a عنف  |a ملاصدرا  |b Religious Studies  |b Religious Culture  |b Jurisprudential Contemplation  |b Violence  |b Mulla Sadra 
700 |9 687271  |a رياحي، علي أرشد  |e م. مشارك  |g Riyahi, Ali Arshad 
773 |4 اللغة واللغويات  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Language & Linguistics  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 007  |f Awrāq ṯaqāfiyyaẗ  |l 018  |m مج4, ع18  |o 2177  |s أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية  |v 004  |x 2663-9408 
856 |u 2177-004-018-007.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1294542  |d 1294542