عناصر مشابهة

Luoghi e non Luoghi in Stazione Termini di Fabio Stassi

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Places and non-Places in Stazione Termini by Fabio Stassi
الأمكنة واللاأمكنة في القصة القصيرة "محطة قطارات تيرميني" للروائي الإيطالي فابيو ستاسي
المصدر:فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: شعيب، سارة علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع77
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:119 - 142
ISSN:1687-4242
رقم MD:1294285
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Italian
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يكتسب المكان في السرد الأدبي أهمية كبيرة، فهو يعد أحد أهم العناصر الفنية للرواية، فهو خلفية تتحرك أمامها الشخصيات، أو تقع فيها الأحداث، بل إنه يتحول في بعض الأعمال الأدبية إلى عنصر فاعل في تطورها، وبنائها، وفي طبيعة الشخصيات التي تتفاعل معه، وفى علاقات بعضها ببعضها الآخر. أثار القطار إعجاب وفضول كبار الأدباء والشعراء في أوروبا وإيطاليا، منذ ظهوره في بدايات القرن التاسع عشر، ومن هنا ظهرت العديد من الروايات التي جعلت من محطة القطار، أو من القطار نفسه فضاء لها، وهو ما نراه جليا في نماذج كثيرة من الأدب السردي في القرن التاسع عشر، والعشرين، وحتى وقتنا الحالي. نعتزم في هذه الدراسة محاولة تحليل الوظيفة الأدبية للفضاء الروائي لمحطة القطار في قصة قصيرة بعنوان "محطة قطارات تيرميني" للكاتب الإيطالي المعاصر فابيو ستاسي، في محاولة منا لقراءتها وربطها ببعض نظريات علم الاجتماع الحديث، ومنها نظرية الحداثة السائلة لزيجمونت باومان، ومفهوم "اللاأمكنة" الذي صاغه الأنثروبولوجي الفرنسي مارك أوجيه.

Space is a central topic in cultural and narrative theory today, as it helps the novelist to create a context in which actions take place, while it can have a symbolic function if it is used to express an important concept for the story, or for one of the characters. The aim of this study is to move from the basics of narratology and theories of fictional narratives to explore the relationship between sociology and literature. First, we will discuss the fictional representation of the train station and its role in some 19th and 20th novels and short stories; then we will examine how some ideas were taken from the sociological analysis of liquid modernity by sociologist Zygmunt Bauman, as well as the theory of "non-places" by anthropologist Marc Augé, can be applied to analyze the literary function of railway station in Stazione Termini, a short story by contemporary Italian author Fabio Stassi.