عناصر مشابهة

التعالق النصي في أسريات المعتمد بن عياد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: بدوي، صابر إسماعيل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:981 - 1034
DOI:10.21608/jfafu.2022.184872
ISSN:2357-0709
رقم MD:1294248
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02595nam a22002297a 4500
001 2051891
024 |3 10.21608/jfafu.2022.184872 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a بدوي، صابر إسماعيل محمد  |q Badawi, Saber Ismail Mohammed  |e مؤلف  |9 467229 
245 |a التعالق النصي في أسريات المعتمد بن عياد 
260 |b جامعة الفيوم - كلية الآداب  |c 2022  |g يناير 
300 |a 981 - 1034 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e تناولت هذه الدراسة ظاهرة التعالق النصي في أسريات المعتمد بن عباد، حيث هدف الباحث إلى استجلاء أنماط الحضور النصي للموروث الثقافي في قصائد المعتمد التي قالها في سجنه، ومعرفة أسبابه، ومؤثراته في تشكيل مفردات الصورة لديه. وقد جاءت الدراسة في خمسة محاور رئيسة شملت: مفهوم التعالق النصي، وأنماط التعالق بين الموروث العربي والمنظور الغربي، ثم أنماط التعالق النصي في أسريات المعتمد بن عباد وتمثلت في: (التعالق الديني، والتعالق الأدبي، والتعالق التاريخي، والتعالق التراثي)، وعقب ذلك تناول الباحث دوافع التعالق النصي في أسريات المعتمد بن عباد وعزاها إلى: تشابه مواقف التجربة الشعرية، والتأسي، والمحاكاة، وقداسة النص وعلو طبقته. وختم البحث بتناول تأثير التعالق النصي في الصورة الشعرية لدى المعتمد بن عباد متناولا التأثير اللغوي للتعالق، ثم التأثير التخييلي له في تشكيل الصورة، وتحديد أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة. 
653 |a الموروث الثقافي  |a الصورة الشعرية  |a التعالق الديني  |a التعالق التاريخي  |a بن عباد، محمد بن إسماعيل، ت. 488 هـ. 
692 |a التعالق النصي  |a أسريات المعتمد بن عياد 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 067  |f Maǧallaẗ Kulliyyaẗ al-ādāb  |l 001  |m مج14, ع1  |o 2086  |s مجلة كلية الآداب  |v 014  |x 2357-0709 
856 |u 2086-014-001-067.pdf  |n https://jfafu.journals.ekb.eg/article_184872.html 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1294248  |d 1294248