عناصر مشابهة

قصة إبراهيم - عليه السلام - في سورتي هود والحج: دراسة أسلوبية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات العربية
الناشر: جامعة المنيا - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: القحطاني، جميلة بنت سعيد بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع46, مج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:31 - 53
ISSN:1110-6689
رقم MD:1293414
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى إدراك وبيان القيمة الأسلوبية التي تختار نمطًا معينًا من موضع إلى آخر بما يتوافق مع موضوعه وسياقه، فقد جاءت بطرق مختلفة معجزة في موضعها وقد تتبعت الباحثة سمات الألفاظ ودقة اختيارها في السورتين وسلطت الضوء على الإعجاز القرآني فيها ومناسبة اللفظة في موضوعها، فقد ذكر القرآن قصة إبراهيم عليه السلام في سور متعددة، و هي أطول قصة قرآنية بعد قصة سيدنا موسى عليه السلام، وما سأتناوله بالبحث هو موضع ذكرها في سورة هود، وقد كان هذا الموضع هو حلقة تبشيره بإسحاق، وكان ذلك في سياق قصة لوط، ومرور الملائكة المكلفين تدمير قريته في طريقهم بإبراهيم، وموضع ذكرها في سورة الحج، إشارة إلى أمر تطهير البيت للطائفين و العاكفين.

The importance of the research was typified in that it aims to realize and clarify the stylistic value which opts for a specific pattern from one context to another in congruence with its subject and context, given that it came in different ways as a miracle in its place, and the female researcher pursued the characteristics of phraseology and the precision of her choice at both Surahs and highlighted on the Quranic miracle in this connection and how far was the phrase was put in its right context. To elaborate, the Quran mentioned the messenger / Ibrahim; Peace be upon him in various suras, and it is the longest surah after the story of our messenger /Moses, peace be upon him. And what I will investigate by research is the place where it was cited in Hud Surah, given that such a place was a missionary episode to Ishaq in the context of Lut story and the angles assigned in their passage to destroy his village on their way to Ibrahim, and specifically mentioned is its citation in Hajj Surah in reference to the purification ordinance of Kaaba for the worshippers and pilgrims.