عناصر مشابهة

التشكيل الفني لصورة المرأة الأندلسية وتشبيهاتها في شعر ابن الزقاق البلنسي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات العربية
الناشر: جامعة المنيا - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: عبدالوهاب، محمد رمضان عبدالوهاب (مؤلف)
المجلد/العدد:ع38, مج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:359 - 399
ISSN:1110-6689
رقم MD:1293381
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث للتعرف على التشكيل الفني لصورة المرأة الأندلسية وتشبيهاتها في شعر ابن الزقاق البلنسي. تناول البحث التعريف بابن الزقاق البلنسي موضحا نشأته ومحل وتاريخ ميلاده ووفاته. أشار إلى صورة المرأة في ابن الزقاق من خلال صورة المرأة التراثية، المرأة الحضرية، التشبيه وتطرق فيه إلى التشبيه (البليغ، التمثيلي، الضمني، المقلوب، المؤكد، المجمل). اختتم البحث بالإشارة إلى أهم النتائج منها أن المرأة تمثلت عند الشاعر في المحبوبة فقط، ولم يتطرق إلى سواها في شعره، تعددت أسماء المحبوبات عند الشاعر في قصائده وفي القصيدة الواحدة، أظهر ابن الزقاق التناص بالقرآن الكريم وتضمين الأحداث التاريخية التي ترتبط بالمرأة فيه كامرأة العزيز مع يوسف، تنوع ابن الزقاق في استخدام التشبيه لرسم صورة المرأة الأندلسية مستخدم التشبيه البليغ أكثر من غيره. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022