عناصر مشابهة

صورة الصين السياسية في ثلاثية "حنا مينه" "حدث في بيتاخو، عروس الموجة السوداء، المغامرة الأخيرة"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:China’s Political Image in "Hanna Minh" Trilogy Happened in Betajo, the Bride of the Black Wave, the Last Adventure
المصدر:مجلة الدراسات العربية
الناشر: جامعة المنيا - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: محمداه، وجدان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع41, مج4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:1773 - 1796
ISSN:1110-6689
رقم MD:1292972
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يدرس هذا البحث صورة الآخر الصيني في ثلاثية الأديب السوري حنا مينه "حدث في بيتاخو" (١٩٩٥)، و"عروس الموجة السوداء" (١٩٩٦)، و"المغامرة الأخيرة" (١٩٩٧)، منطلقا من معرفة سبل الكاتب إلى مرجعيات الآخر الثقافية والاجتماعية. وقد مضى البحث إلى غاياته في ثلاثة محاور، ففي المحور الأول تناول البحث التعريف بالروائي حنا مينه: نشأته وحياته وأعماله الروائية، مكتشفاً على مدارجها أشكال الثقافة العالمية غير العربية التي وظفها في أدبه. ثم تناول التعريف بثلاثية الصين، التي تشكل ذات الكاتب الإبداعية في المجتمع الصيني. وفي المحور الثاني تناول البحث مقارنة هذه الملحمة الروائية لحنا مينه مع ما يوازيها من أعمال أدبية عالمية كتبت عن الصين لكتاب عالميين ونالوا جوائز عالمية وفي مقدمتها جائزة نوبل، ليتوصل إلى الخصوصية الفنية التي اتسمت بها ثلاثية "حدث في بيتاخو" وأبرز سماتها في تصويرها للشخصيات الأجنبية (السياسية والدينية والاجتماعية والأسطورية) مشيرة إلى أوجه الالتقاء والاختلاف بينه وبين معاصريه من الكتاب الأجانب. إن الدراسة الإجرائية التطبيقية للصورة مفهوما ًومصطلحاً، قمينة في إثراء البحث في الرواية العربية الحديثة، وعلاقاتها المتنوعة بالثقافة العالمية. وأما في المحور الثالث: فقد رصد البحث بدقة وتكثيف تصوير الثلاثية قضايا المجتمع الصيني ومشكلاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مرحلة زمنية مهمة في بداية الستينيات، والثورة الثقافية في قمة الاضطراب والخلاف مع موسكو. يهدف البحث بمحاوره الثلاثة إلى توصيف ألوان تلك الصورة التي رسمتها ثلاثية "حدث في بيتاخو" للصين وتحليل دلالاتها الأدبية والثقافية، موظفاً مناهج الأدب المقارن الذي جعل علم الصورة Imagology ميداناً أساسياً من ميادينه منذ منتصف القرن الفائت، متناولاً الدراسات الأدبية والنقدية التي قدمت على صعيد دراسة شخصية الأديب وأعماله الروائية.

This research studies the image of the Chinese other in the trilogy of the Syrian writer Hanna Minh “Hadith in Betajo” (1995) “The Bride of The Black Wave” (1996) and “The Last Adventure” (1997) starting from knowing the writer's ways to the other's cultural and social references. The research proceeded to its goals in three axes. In the first axis, the research dealt with introducing the novelist "Hanna Minh": his origins, life and fictional works, discovering on its runways the forms of global non-Arab culture that he employed in his literature. He then discussed the trilogy of China, which is the same creative writer in Chinese society. In the second axis, the research dealt with comparing this narrative epic of "Hanna Minh" with the equivalent of international literary works, I wrote about China, for international writers, and they won international prizes, foremost of which is the Nobel Prize, to reach the artistic specificity that characterized the trilogy "It happened in Betajo" He highlighted her features in her depiction of foreign personalities (political, religious, social, and legendary), pointing to the convergence and difference between his contemporaries and foreign writers. The procedural study - the application of the image: a concept and a term, lame in enriching research in the modern Arab novel, and its various relations with world culture. As for the third axis: the research carefully monitored and intensified the triple depiction of the issues of Chinese society and its political, economic and social problems in an important time stage in the early sixties, and the cultural revolution in turmoil and disagreement with Moscow. The research aims with its three axes to characterize the colors of that picture drawn by the trilogy "happened in Betajo" for China and to analyze its literary and cultural connotations, employing a comparative literature approach that has made "image science" an essential field of its field since the middle of the last century, dealing with literary and critical studies presented on The level of study of the writer's personality and his fictional works.