عناصر مشابهة

المفارقة التصويرية في شعر الأعمى التطيلي: التشبيه والاستعارة نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات العربية
الناشر: جامعة المنيا - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: عبدالغني، أنغام علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع44, مج4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1523 - 1538
ISSN:1110-6689
رقم MD:1292963
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05421nam a22002057a 4500
001 2050528
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 686577  |a عبدالغني، أنغام علي  |e مؤلف 
245 |a المفارقة التصويرية في شعر الأعمى التطيلي:  |b التشبيه والاستعارة نموذجا 
260 |b جامعة المنيا - كلية دار العلوم  |c 2021  |g يونيو 
300 |a 1523 - 1538 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a احتلت الصورة الشعرية جانبا كبيرا في الدراسات الأدبية بشكل عام، والشعر بشكل خاص؛ لأنه دليل على إتقان المبدع، وهو من الأدوات التي يقوم عليها العمل الأدبي، فالشاعر المتقن هو من يوظف أدواته الفنية في قصيدته الشعرية لتصل إلى المتلقي، ليعرض لنا إبداعا فنيا متجددا، فإن الصورة لها أهمية كبيرة في فهم العمل الأدبي. وكون المفارقة ارتبطت قديما بالبلاغة ارتباطا وثيقا، فهي تعد من أهم العناصر الأدبية؛ لأنها تقوم على أساس الصورة الشعرية، لذلك تشير إلى الاستخدام الأدبي للصور التي تشكلها اللغة في العقل، وتشير كلماتها إلى التجارب التي يمكن أن تحفز الإدراك الحسي عندما يتعرض القارئ لتلك التجارب؛ مما يجعل المتلقي يحاول جاهداً فلترة تلك الصور، وترجمتها إلى صور حسية تتماشى مع تجاربه الخاصة. ومفارقة التشبيه والاستعارة تعد الركيزة الأساسية في النص الشعري لدى الأعمى التطيلي؛ حيث مثل التشبيه صورا تكاد تكون حية، فنجد الشاعر قد زاوج بين المستحيل والممكن في صورة فنية واحدة، ولكن بشرط أن يكون التشبيه مختلفا؛ مما ينتج تطورا معرفيا لدى المتلقي، ليكون على قدر كاف لفهم النص الشعري، وبما أن التشبيهات التي تحدث خلال تنافر وتضاد طرفي بين المشبه والمشبه به، لذا نجد أن المفارقات مبنية على أسلوب التشبيه. والاستعارة تلعب دورا كبيرا؛ حيث إنها الداعمة للحالة الشعورية في النص الشعري، معبرا من خلالها عن الأحاسيس والمشاعر التي يمر بها؛ حيث إن الشاعر الكفيف تكون درجة إحساسه بالأشياء أكثر من غيره، فربما هذا يخلق تناقضا، فينتج لنا مفارقة استعارية تخلق توترا بين المحتوى والرموز التي يستخدمها الشاعر.  |b Poetic script (image) has been investigated in many literary studies in general, and in poetry, in particular because it is an evidence of the mastery of the creator. It is one of the tools on which literary work is based. The aced poet is who employs his artistic tools in his poem to reach the recipient, to offer us a renewed artistic creativity, so the poetic script is very important in understanding the literary work. And the irony was associated with rhetoric. The fact that the irony is closely related to rhetoric makes it one of the most important elements of literature because it is based on the poetic image. Thus, it refers to the literary use of images that language forms in the mind, and its words refer to experiences that can stimulate sensory perception when the reader is exposed to them. It makes the recipient try so hard to filter these images, and translate them into sensory images that fit in with his own experience. The irony of simile and metaphor is the central pillar this poetic script (image) of Al-Ama Al-Totaili, where simile gives as real images. The poet has mated the impossible with the possible in a single artistic image, provided that simile is different. This leads to a cognitive evolution of the recipient to be able to understand the poetic script. Since the similes that occur during the dissonance and the antagonism between the subject of comparison (topic) and the object to be compared (the image), we find the paradoxes. Metaphor plays a significant role; it supports the emotional situation in the poetic text, expressing the feelings he experiences. A blind poet has a greater sense of things than anyone else and maybe that creates a contradiction. When this apparent contradiction combined with an external contradiction, it produces a metaphor that creates tension between the content and the symbols used by the poet. 
653 |a الشعر العربي  |a المفارقة التصويرية  |a الأساليب البلاغية  |a الأعمى التطيلي، أحمد بن عبد الله بن هريرة، ت. 525 هـ. 
773 |4 الادب  |4 علم اللغة  |6 Literature  |6 Linguistics  |c 002  |e Journal of Arabic Studies  |f Maġallaẗ Al-Drāsāt Al-ʿarābiyyaẗ  |l 004  |m ع44, مج4  |o 0824  |s مجلة الدراسات العربية  |v 044  |x 1110-6689 
856 |u 0824-044-004-002.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1292963  |d 1292963