عناصر مشابهة

الإجراءات الاحترازية من الأوبئة بين الفقه والطب: فايروس كورونا (كوفيد19) أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Precautionary Procedures from Epidemics between Jurisprudence and Medicine: Coronavirus is a Model
المصدر:مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الخنيني، تهاني بنت عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع65
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:325 - 420
ISSN:1658-4201
رقم MD:1292690
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذه الدراسة جاءت لبيان الإجراءات الاحترازية في الفقه الإسلامي؛ من الأوبئة عموما، ووباء كورونا خصوصا، وما تميز به من الثراء في التشريعات الوقائية، ومقارنة ذلك بالتعليمات الصحية الصادرة من منظمة الصحة العالمية، ومن أبرز ما توصلت له الدراسة: أن الإجراءات الاحترازية التي نادت بها منظمة الصحة العالمية، يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام من ناحية علاقتها بالتشريعات الفقهية في هذا المجال، قسم وافقت فيه المنظمة التوجيهات الشرعية سواء كانت مطلوبة على الدوام أو في خصوص انتشار المرض والوباء، وقسم تفردت به الشريعة الإسلامية، وقسم نادت به منظمة الصحة العالمية، ولم تنص عليه الشريعة، ولكن قررته القواعد الفقهية، والمقاصد الشرعية، ومن أهم الإجراءات الاحترازية التي جاءت بها الشريعة: تحريم الخروج من البلد الذي أصابه الوباء والدخول إليه إلا ما جاء استثناؤه، وكذلك من الإجراءات التي تتماشى مع مقاصدها: إجراء الفحص الطبي على القادمين من البلدان المصابة بالأوبئة، وعزل المصابين أو المشتبه بهم، وفرض حظر التجول إذا لم يمكن السيطرة على الوباء إلا بذلك، والإلزام بالتداوي، ووجوب توعية الناس وتثقيفهم في ذلك، واتباع الإرشادات والآداب المتعلقة بالمحافظة على الصحة، ووجوب تحمل الفرد المسؤولية في ذلك، وتحمل المؤسسات المجتمعية سواء الطبية أو الشرعية، أو الإعلامية، أو الأمنية والاحتسابية، المسؤوليات المناطة بهم في هذا الصدد، وختمت الدراسة ببيان سلطة ولي الأمر في الإلزام بالإجراءات الاحترازية من الأوبئة ومشروعيته لدلالة الأدلة النقلية، والقواعد الفقهية، والمقاصد الشرعية عليه.

This study shows the statement of measures in Islamic jurisprudence (Fiqh))؛ from the epidemics in general, the Corona epidemic in particular, compared to health instructions issued by the World Health Organization (WHO). The study highlights the findings of the study: The precautionary measures called for by WHO can be divided into three sections about jurisprudence legislation (Fiqh) in this field, a section in which WHO has approved the Islamic sharia directives, a section that has been unique to Islamic sharia, a section called for by the World Health Organization. It was not provided for by the Shariah, but is determined by the Islamic jurisprudence rules, legitimate purposes, and the most important precautionary measures provided by Sharia. Prohibit exits from and access to the country affected by the epidemic, except what is being exempt, also procedures consistent with their purposes: a medical examination of those who are affected by epidemics, isolation of infected or suspected countries. The curfews were imposed if the epidemic could only be controlled by that procedure; to be required to mediate. People must sensitize; educate, and follow guidance and literature on preserving health.