عناصر مشابهة

تقانات السرد الروائي: قراءة في رواية صدى مكحول للكاتب إبراهيم حسن ناصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Techniques of Novel Narration: A Study of the Novel Sada Makhoul by Ibrahim Hasan Nasser
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: هرم، جابر حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج29, ع6
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:150 - 179
ISSN:1817-6798
رقم MD:1291430
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعى البحث إلى مقاربة تقانات السرد في رواية صدى مكحول للكاتب إبراهيم حسن ناصر، والتي تحدد بثلاث تقانات هي: السرد، الوصف، الحوار. وقد تم مقاربة السرد بنمطيه الذاتي والموضوعي. إذ أن السرد الذاتي ينطلق من حساسية الذات الساردة، فيستخدم السارد ضمير المتكلم وهو ما أتاح للشخصية أن تواجه القارئ مباشرة، فتتحدث إليه عن أفعالها وأرائها من دون وصاية أو توجيه من الشخصيات الأخر وفي السرد الموضوعي يرتبط السرد بالراوي الذي لا يكون في هذا النمط إحدى الشخصيات المشابه في صنع الأحداث بل يكون عاكسا ومخبرا عن الأحداث والأفعال والأفكار والمشاعر التي تصدر من شخصيات الرواية، فالراوي في هذا النمط يمتلك حرية التنقل وسرد الأخبار وإعطاء المعلومات عن الأحداث وتصوير بواطن الشخصيات. أما في تقانة الوصف التي تعمل على تصوير الأشياء والأماكن والهيئات وإبراز مظاهرها وهيئاتها، فقد ركز الكاتب في هذا التقانة على وصف الشخصيات ووصف الأمكنة، ووصف الشخصيات عند الكاتب يقوم على تحديد هيئتها، وملامحها الخارجية وأفعالها وسلوكها من دون التوغل إلى أعماق الشخصية. فيما جاء وصف المكان لتجسيد الأمكنة في الرواية وتحديد أبعادها وتشخيص مظاهرها وأنواعها، طبيعتها وسماتها المختلفة، المدني/ جبهة القتال، المغلق/ المفتوح. أما تقانة الحوار فهي وسيلة السرد الأخير التي لجأ إليها الكاتب لسرد أحداث وقعت بين شخصين أو أكثر وهو ما جاء على نوعين، حوار خارجي منطوق من شخصية موجه إلى شخصية أو أكثر يكشف أراءها ومواقفها المختلفة. والنوع الآخر كان حوارا داخليا موجها من الشخصية إلى ذاتها وهو حديث غير منطوق ولا مستمع له، وهو يسبر داخل الشخصية ويتعرف القارئ على ما يجول بداخلها من أحاسيس وأفكار ويتحدث عن موقفها من العالم المحيط.

The research seeks for approaching the elements of the narrative expressions in the novel "Sadda Makhool" written by Ibrahim Hassen Nasser, which can be specified by three techniques: narration, description and dialogue. Approach has been made to the narration and its two branches (the subjective and objective narration), the description and its two forms (the description of characters and description of places) and the dialogue with its two types (the external dialogue and internal one(monologue)). The artistic and aesthetic values of this novel have been shown up and the important role which it plays in programming the narrative manners in novel has been arisen.