عناصر مشابهة

تلقي مصطلحات السرديات في الفعل النقدي الجزائري: قراءة في نماذج

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Reception of the Narrative Terminology in the Algerian Criticism Act: Reading in Samples
المصدر:دراسات معاصرة
الناشر: المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة
المؤلف الرئيسي: بوطيبان، آسية (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:283 - 294
DOI:10.37172/1901-006-001-028
ISSN:2571-9882
رقم MD:1290958
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03362nam a22002417a 4500
001 2048392
024 |3 10.37172/1901-006-001-028 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 490032  |a بوطيبان، آسية  |e مؤلف  |q Boutaiban, Asiah 
245 |a تلقي مصطلحات السرديات في الفعل النقدي الجزائري:  |b قراءة في نماذج 
246 |a Reception of the Narrative Terminology in the Algerian Criticism Act:  |b Reading in Samples 
260 |b المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة  |c 2022 
300 |a 283 - 294 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a نهدف من خلال هذا المقال إلى الاشتغال على قضية مهمة، هي قضية المصطلح النقدي، وآليات تلقيه، ناهيك عن تأثير تلك الآليات في الفعل النقدي عامة. والحق إن مسألة المصطلح غير جديدة في النقد العربي الحديث والمعاصر، فهي تثير نقاشات كثيرة منذ بداية الاحتكاك بين النقد العربي والنقد الغربي. غير أننا لا ندعي البحث في المسألة المصطلحية في عموها، فأقصى ما نريده تبيان آليات تعامل بعض النقاد في الجزائر مع بعض المصطلحات التي أفرزتها النظرية السردية الحديثة، وعليه فإن التساؤلات التي حركت هذا العمل هي: كيف تلقى الناقد الجزائري مصطلحات السرديات؟ وما مدى الاختلافات بين النقاد في تلقي ذلك الجهاز المصطلحي؟ وسنحاول الإجابة عن هذه التساؤلات من خلال دراسة نماذج مختارة.  |b The present paper aims to work on an important question, which is the critical terminology, and its reception mechanisms as well as the influence of these mechanisms on the critical act generally. In fact, the issue of terminology is not new in the modern and contemporary Arabic criticism; it is up for debate since the beginning of contact between the Arabic and the western criticism. Our paper is not a research in the terminology issue in general but only a demonstration of mechanisms some critics in Algeria are using in dealing with some terms resulting from the modern narrative theory. The present paper is based on the following questions: How did the Algerian critic receive the narrative terminology? How much differences are there between the critics in the reception of this terminology structure? By studying selective samples, we are going to answer these questions. 
653 |a النقد السيميائي  |a الأدب الشفوي  |a الرواية العربية  |a النقد الأدبي 
692 |a السرد  |a النقد الجزائري  |a جيرار جينيت  |a السرديات  |a المصطلح  |b Term  |b Narrative  |b Narratology  |b Algerian Criticism  |b Gérard Genette 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 028  |e Contemporary Studies  |f Dirāsāt muՙāṣiraẗ  |l 001  |m مج6, ع1  |o 1901  |s دراسات معاصرة  |v 006  |x 2571-9882 
856 |u 1901-006-001-028.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1290958  |d 1290958