عناصر مشابهة

الغيرية الأنثروبولوجية: تهافت في المنهج وإبهام في نظرية المعرفة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Anthropological Otherness: Collapse in Methodology and Ambiguity in the Theory of Knowledge
المصدر:مجلة الاستغراب
الناشر: المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية - مكتب بيروت
المؤلف الرئيسي: كجك، محمد باقر (مؤلف)
المجلد/العدد:س7, ع26
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:65 - 85
ISSN:2518-5594
رقم MD:1290089
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"آثار إيمانويل ليفيانس (1906-1995) في فلسفته عن الغيرية، العديد من الأسئلة التي ترتبط مجددا، بالهموم الفلسفية التقليدية، أي البحث عن المعرفة انطلاقا من محورية الذات. تخيف المعرفة التي تولدها الذات، عبر التجريد الذي يقوم به العقل النظري، طائفة من الفلاسفة الإنسانيين، باعتبار أن الصبغة المطلقة والكليانية التي تتمتع بها الفلسفة العقلية تحمل في أعماقها قدرة إنتاج حدود إقصائية أو إلغائية أو تصنيفية للآخر. بينما، يعتقد ليفانس والفلاسفة الإنسانيون والغيريون الجدد، أن الخروج من مربع الذات إلى مربع الغير، وإنتاج معرفة تشاركية، تجعل تقبل المنتجات المعرفية للآخر والأنا، أكثر مقبولية، لأنها لا تصدر عن الذات المتعالية. هذا الهم المعرفي لليفانس، قد يظهر بدوا أنه يعالج مشكلة الإقصاء التي تقوم بها أغلب الفلسفات، بل حتى المعارف الصادرة عن تعالي الذات (الذات البشرية، وغير البشرية)، إلا أن عقبات منهجية، وابستمولوجية، تظهر أن المعرفة التي تقدمها الفلسفة الغيرية المعاصرة، هي معرفة ذات اتجاه مبهم حتى على مستوى أدوات المعرفة. إن مقاربة سؤال الغيرية من وجهة نظر فلسفية وأنثروبولوجية، بل وإثنوغرافية، والبحث عن نقطة التلاقي بينهما، هي أمر ضروري. إذ تشتد الحاجة أكثر فأكثر إلى اتجاه إنساني ذي أسس فلسفية عقلانية وبناء إنساني يأخذ بعين الاعتبار التداعيات الجادة للفلسفات على واقع حياة الإنسان وعلاقته مع نفسه والآخر."

"In his philosophy on otherness, Emmanuel Levinas (1906- 1995) stirred many questions connected once again to traditional philosophical concerns: the search for knowledge based on the centrality of the self. The knowledge generated by the self, through the abstraction process performed by theoretical reason, worries a group of humanist philosophers due to the fact that the absolute and comprehensive character enjoyed by the philosophy of mind carries in its depths the capacity to produce exclusivist, eliminatory or classifying limits upon the other. Meanwhile, Levinas and new humanist philosophers and proponents of otherness believe that the exit from the circle of the self to the circle of the other and the production of a participatory knowledge render the acceptance of the epistemological products of the other and the self easier as they are not products of the transcendent self. It might initially seem that this epistemological concern of Levinas deals with the problem of exclusion established by most philosophies and even domains of knowledge emanating from the transcendence of the self (human or non-human self), but there are methodological and epistemological obstacles which demonstrate that the knowledge provided by the contemporary philosophy of otherness is a knowledge with an ambiguous direction, even at the level of the instruments of knowledge. It is necessary to approach the topic of otherness from a philosophical, anthropological, and even ethnographic viewpoint, and to search for points of convergence between them. The need is intensifying for a humanist trend with mental philosophical fundamentals and a humanist structure which takes the serious implications of philosophies on the reality of human life and the individual’s relationship with himself and with others into consideration."