عناصر مشابهة

بناء الدولة العراقية المعاصرة بين الديمقراطية الغربية والتكافل الاجتماعي في الإسلام

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Building the Contemporary Iraqi State among Western Democracy and Social Solidarity in Islam
المصدر:مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: محيي الدين، تحسين رسول محمد رضا (مؤلف)
المجلد/العدد:ع66
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:143 - 170
DOI:10.51837/0827-000-066-041
ISSN:1997-6208
رقم MD:1289816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لكي أكون إنسانا يتوجب على أن أدخل في مضمار التربية. يبدأ النظام التربوي من الأسرة وعند الأم تحديدا حتى ينتهي عند المجتمع مرورا بالمدرسة، ومفهوم التكافل الاجتماعي هو جزء من التربية التي تنتهي إلى عدم جعل الأموال إلها ثانيا يعبد إلى جانب رب العزة خالق الكون باعتبار أن المال وسيلة إلى غاية وليس غاية بحد ذاته. يعد التكافل الاجتماعي وسيلة إنسانية محاربة الفقر الفردي في المجتمع وبالتالي إيجاد حالة من التوازن المجتمعي الوسطي أو ما فوق الوسطي بين الأفراد ورفض التعالي بينهم ورفض الشعور بالنقص عند البعض، فعند تواجد الفروق الطبقية ينهدم المجتمع وينهدم معه الإنسان. حاولنا في مبحثنا هذا التطرق إلى مفهوم التكافل الاجتماعي في الأديان السماوية اليهودية والمسيحية والإسلامية وأيضا معرفة هذا المفهوم وفق النظريات الوضعية المتمثلة بالمذهبين الرأسمالي والشيوعي باعتبارهما الأكثر انتشارا بين الشعوب من الناحية السياسية وأيضا التطبيقات العملية وأثرها على المجتمعات وصولا إلى تطبيق هذا المفهوم التكافلي الاجتماعي في دولتنا العراقية في بنائها الجديد خاصة بعد التغيير الكبير وسقوط الحاكم الصنمي عام ٢٠٠٣ والفوضى الحاصلة في المجتمع العراقي. يبدو ومن خلال القراءة أن التكافل الاجتماعي وفق النظرية الإسلامية ليس هو الضمان المعمول به لإيجاد حالة من العيش الكفاف للإنسان بل الصعود والترقي به إلى مستوى ما فوق الوسطية ورفض الطبقية بأقل مستوياتها فالناس كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا وكل بناء لا يستقيم ويرتفع إذا وجد فيه وبداخله هفوات وبين مواده فراغات.

In order to be a human, I must enter the field of education. The educational system starts from the family and with the mother in particular until it ends with the community, passing through the school, and the concept of social solidarity is part of the education that ends with not making money a second deity to be worshiped alongside the Lord Almighty, the Creator of the universe, considering that money is a means to an end and not an end in itself. Social solidarity is a humane way to combat individual poverty in society, thus creating a state of median or above-average societal balance between individuals, rejecting transcendence among them, and refusing to feel inferior for some. When class differences exist, society collapses and man collapses with him. In this study, we tried to address the concept of social interdependence in the Jewish, Christian and Islamic monotheistic religions, as well as knowing this concept according to the positivist theories represented by the capitalist and communist doctrines, as they are the most prevalent among peoples from a political point of view, as well as practical applications and their impact on societies, leading to the application of this social symbiotic concept in our Iraqi state. In its new construction, especially after the great change and the fall of the idolatrous ruler in 2003 and the chaos in Iraqi society. It appears through reading that social solidarity according to the Islamic theory is not the guarantee in place to create a state of subsistence living for the human being but rather the rise and advancement of it to a level above mediocrity and the rejection of class at its lowest levels. And between its materials are spaces.