عناصر مشابهة

التصميمات ثلاثية الأبعاد في ضوء النظم البنائية والتشكيلية لفنون التشكيل الرقمية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
الناشر: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
المؤلف الرئيسي: حرارة، سوزان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخولي، محمد حافظ (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع30
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:405 - 422
DOI:10.21608/amesea.2022.239355
ISSN:2356-9921
رقم MD:1289603
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر كلا من النظريات العلمية الحديثة والوسائط المتعددة من المؤثرات على الفنون والتصميمات المعاصرة، فبينما دخلت النظريات الحديثة في العديد من المجالات وخاصة الفنية منها وتناولها البعض في رسائلهم العلمية ودراسة أثر الحركة في الفراغ وما يؤثر فيها من الطاقة والجاذبية وسرعة الضوء، فتمثل الوسائط المتعددة أدوات تطبيق تلك الظواهر تقديرياً، مما يعطي للمصمم والفنان أبعاداً أوسع ومنظومات أكثر تفاعلية، وبينما تناول الفنانون الأجانب تلك الظواهر خلال فنون التجهيز في الفراغ وفن الليزر الضوئي، والفنون الرقمية، فقد حذا العديد من الفنانين المصريين والعرب حذوهم في الفنون التشكيلية والبصرية في بداية القرن الحادي والعشرين، بشكل يحقق الابتكار والإبداع في الأعمال الفنية مما يسهم في الوصول إلى مستوى متطور من الفنون التشكيلية. وظهرت من خلال الفنون التشكيلية عدة تقنيات تمثل مواكبة التطور العلمي وطفرة هائلة في الفنون ومسايرة للغة العصر، مما يسهم في تنمية شباب الفنانين والمصممين وطلاب الفنون ومتلقيها، ويكشف هذا البحث عن أثر النظم البنائية والتشكيلية لفنون التشكيل الرقمية على التصميمات ثلاثية الأبعاد، وذلك من خلال دراسة المفردات والصيغ والأسس التصميمية، وقيم التصميم التي تغيرت وتطورت بالتبعية عن تلك المفردات والصيغ التقليدية، وعن تأثير عمليات التصميم الافتراضية والنظم البنائية التشكيلية والبصرية على المفردات والصيغ التصميمية المعاصرة، كما يكشف عن أثر استخدام الفنون الرقمية والميديا لدى فنانين مصريين.

Both modern scientific theories and multimedia are considered among the influences on contemporary arts and designs, while modern theories have entered many fields, especially artistic ones, and some have addressed them in their scientific messages and study the effect of movement in a vacuum and what affects it in terms of energy, gravity, and speed of light. These phenomena are discretionary, which gives the designer and artist broader dimensions and more interactive systems. While foreign artists dealt with these phenomena through the arts of processing in the vacuum, optical laser art, and digital arts, many Egyptian and Arab artists followed suit in the plastic and visual arts at the beginning of the twenty-first century, in a way that achieves innovation and creativity in artistic works, which contributes to reaching an advanced level of plastic arts. Through the plastic arts, several techniques have emerged that represent keeping pace with scientific development and a huge boom in the arts and keeping pace with the language of the times, which contributes to the development of young artists, designers, art students, and their recipients. Vocabulary, formulas, design foundations, design values that have changed and developed accordingly from that traditional vocabulary and formulas, and the impact of virtual design processes and visual and visual structural systems on contemporary design vocabulary and formulas. It also reveals the impact of the use of digital and media arts among Egyptian artists.