عناصر مشابهة

العلاقة بين أبناء الشوارع والتعليم في كينيا: الخبرات المستفادة من التعليم الرسمي باعتباره المكان المناسب لتطبيق مناهج الشمول التربوي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مستقبليات
الناشر: مركز مطبوعات اليونسكو
المؤلف الرئيسي: كوركوران، سولين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: آويمبو، ليليان اوكو (م. مشارك), موجوانجا، كلفين (م. مشارك), آلوتش، إيرين آتينو (م. مشارك), كيلاني، آمال تمام (مترجم)
المجلد/العدد:مج49, ع3,4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:339 - 358
ISSN:0254-119X
رقم MD:1289409
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد هذه المقالة تكملة للمقالات والمؤلفات الخاصة بتأثير الشارع وأهمية شمول التعليم، عن طريق عرض نتائج عدة أبحاث مستمدة من دراستين أجريتا في كينيا. تهدف الدراستان إلى توضيح أثر الشارع على صغار السن. ركزت الدراسة الأولى على انتقال الأطفال من الشارع إلى مرافق التعليم أو التدريب، والتحديات التي واجهت هذا الانتقال. تركز المقالة الثانية على الصغار الذين عاشوا في الشارع لمدد طويلة ومازالوا هناك إلى أن تم جمع البيانات. قامت الدراستان بعرض رؤية مهمة فيما يتعلق بكل من (أ) التعليم بصفته أحد الأسباب الرئيسية للجوء إلى الشارع، وكذلك (ب) دور الخوف، والارتباك، والخزي التي تمنع الصغار من العودة مرة أخرى لمنافذ التعليم الرسمية، وكذلك (ج) مدى تأثير الرضاء والدعم في الحد من الشعور بعدم الانتماء وتحديات أخرى حين يتم الانتقال من الشارع إلى مرافق الدراسة، وكذلك (ج) مدى تأثير الرضا بالأمر الواقع والدعم في التغلب على الشعور بعدم الانتماء وتحديات أخرى عن الانتقال من الشارع إلى المدرسة. تعرض المقالة شواهد عملية يجب أخذها في الاعتبار عند إجراء الترتيبات الخاصة بالتخطيط لفتح منافذ لشمول التعليم للقضاء على ظاهرة أبناء الشوارع في معظم أنحاء العالم.