عناصر مشابهة

قواعد التعليل المقاصدي وتطبيقاتها في السياسة الشرعية: دراسة أصولية مقاصدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Principles of Purposeful Causality and their Applications in Sharia Policy: An Originalizing Purposeful Study
المصدر:مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: الخولاني، نصر صالح محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع29
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:244 - 283
DOI:10.35695/1946-000-029-010
ISSN:2410-5228
رقم MD:1286788
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:دار محور الدراسة على بيان قواعد التعليل المقاصدي، واثرها في مسائل السياسة الشرعية، وقد احتوت على خمس قواعد في التعليل المقاصدي، وهى: قاعدة: (ترتيب الحكم على الوصف المشتق يفيد العلية)، وقاعدة: (يشترط في الوصف المعلل به أن يكون ظاهرا غير خفى)، وقاعدة: (هل يبطل المعنى المستنبط من النص إذا عاد عليه بالتخصيص؟)، وقاعدة: (هل دوران الحكم يدل على العلية؟)، وقاعدة: (هل يعلل بالعلة القاصرة؟)، وتم فيها بيان تلك القواعد، وتطبيقاتها في السياسة الشرعية، مما يدلل على سعة مفهوم السياسة الشرعية، وانتظامها لكل مصالح الناس الدينية والدنيوية كما أن تناول مسائل السياسة الشرعية من خلال القواعد المقاصدية، يساعد على تيسيرها، ويختصر فيها المسافات، ويقلل فيها من الاختلافات. كل ذلك في عبارات واضحة، وأسلوب علمي متسلسل، رجاء النفع بها في الدارين.

This article aims to clarify the principles of purposeful causality, and their impact on issues of Sharia policy. It contains five principles in purposeful reasoning: 1. Ordering the judgment on the derived description representing causality. 2. The reasoned description is required to be apparent, not hidden. 3. Is the meaning elicited from the text invalidated if referred to specifically? 4. Does the rotation of the ruling indicate the causality? 5. Does it account for the minor cause? These principles and their applications in Sharia policy are clarified in this study. The concept of Sharia broad and regular for all people’s religious and worldly interests. In addition, tackling the issues of Sharia policy through purposeful principles helps to facilitate them, shortening distances, and reducing differences.