عناصر مشابهة

تحولات تيار الإسلام السياسي التركي من اربكان إلى اردوغان: دراسة مقارنة 1997-2007

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Transformations of the Turkish Political Islam Movement from Erbakan to Erdogan: A Comparative Study 1997-2007
المصدر:مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: صالح، منال محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع50
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:67 - 89
DOI:10.51990/2228-014-050-005
ISSN:2074-9554
رقم MD:1286762
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04396nam a22002417a 4500
001 2043729
024 |3 10.51990/2228-014-050-005 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 683494  |a صالح، منال محمد  |e مؤلف  |g Salih, Manal Mohammed 
245 |a تحولات تيار الإسلام السياسي التركي من اربكان إلى اردوغان:  |b دراسة مقارنة 1997-2007 
246 |a The Transformations of the Turkish Political Islam Movement from Erbakan to Erdogan:  |b A Comparative Study 1997-2007 
260 |b جامعة تكريت - كلية الآداب  |c 2022  |g حزيران 
300 |a 67 - 89 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a أدي التفاعل بين الدين والسياسة إلى خلق نمط جديد من العمل السياسي على الساحة التركية عرف بالإسلام السياسي والذي مر بعدة مراحل من التغييرات والتحولات على أثر التطورات السياسية والاجتماعية، فوجد تيار الإسلام السياسي طريقة في الأمور الاجتماعية وانتقل مع التعددية الحزبية إلى مرحلة أكثر وضوحا، فقاد التيار مجموعتين الأولي تنادي بعودة الإسلام شرعا وقانونا أما المجموعة الثانية تنادي بتفسير الإسلام حسب مقتضيات العصر المتغير، على أثر ذلك زادت النقاشات الحادة حول مكانة الإسلام السياسي التركي فمع تسلم رجب طيب اردوغان السلطة وتأييده للتيار الإسلامي، إلا أن خطابه يختلف اختلافا كبيرا عن معلمه اربكان زعيم التيار الإسلامي التركي، إذ إنه يتبني المفاهيم الإسلامية من خلال اعتناق الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان وسيادة القانون، وهي قيم نشأت في الغرب فتم تفسير استجابته للنظام العالمي المعاصر على أنه المصدر الأساسي لنجاحه وتم تقديم توجهاته كحركة إصلاحية مؤيدة للاتحاد الأوروبي داخل الإسلام السياسي التركي، حتى أنه تم اقتراحه باعتباره علاجا لصعود الأصولية الدينية وكنموذج يحتذي به للعالم الإسلامي.  |b The interaction between religion and politics led to the creation of a new pattern of political action on the Turkish arena known as political Islam, which went through several stages of changes and transformations in the wake of political and social developments. Two groups, the first calling for the return of Islam legally and legally, while the second group calls for the interpretation of Islam according to the requirements of the changing era. As a result, the sharp debates about the status of Turkish political Islam increased. With the arrival of Recep Tayyip Erdogan to power and his support for the Islamic movement, his speech differs greatly from his mentor Erbakan, the leader of the movement. The Turkish Islamist, as he adopts Islamic concepts by embracing democracy and defending human rights and the rule of law, which are values that originated in the West, so his response to the contemporary world order was interpreted as the main source of its success and its orientations were presented as a pro-European Union reform movement within Turkish political Islam, so that it has been proposed as a cure-all for the rise of religious fundamentalism and as a role model for the Muslim world. 
653 |a النظم السياسية  |a التيارات الإسلامية  |a الأحزاب السياسية  |a تركيا 
692 |a الإسلام السياسي  |a التيار السياسي التركي  |a الديمقراطية  |a اربكان  |a العلمانية  |a اردوغان  |b Political Islam  |b Turkish Political Trend  |b Democracy  |b Erbakan  |b Secular  |b Erdogan 
773 |4 علم اللغة  |6 Linguistics  |c 005  |e Journal of Al-Farahidi Arts  |f Mağallaẗ ādāb Al-Farāhīdī  |l 050  |m مج14, ع50  |o 2228  |s مجلة آداب الفراهيدي  |v 014  |x 2074-9554 
856 |u 2228-014-050-005.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1286762  |d 1286762