عناصر مشابهة

أثر جائحة كورونا في تحول الخطاب الشعري: المعارضة الشعرية بين عمرو بن كلثوم وخالد الصدقة أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of the Corona Pandemic on the Transformation of Poetic Discourse: The Poetic Mu?Aradha between Amr bin Kulthoum and Khaled Al-Sadaqa as an Example
المصدر:مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية
الناشر: جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المؤلف الرئيسي: رضوان، ليلى شعبان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العكلي، مشاعل بنت علي بن حمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ع2
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:469 - 514
ISSN:1658-726x
رقم MD:1286097
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يدرس البحث معارضة الشاعر خالد جميل الصدقة لمعلقة عمرو بن كلثوم في قصيدته التي أطلق عليها (المعلقة الكورونية)، للكشف عن أثر كورونا في خروج الشاعر عن معايير المعارضات التي تأسس عليها هذا الفن في النقد العربي، الذي حدد الصلة بين قصيدتين من حيث الإعجاب والمقابلة والاحتذاء والمماثلة موضوعا وبحرا وقافية. فالشاعر الصدقة ماثل النص النموذج وزناً وقافية، وفارقه تجربة؛ إذ عكست تجربتا الشاعرين طريقتين مختلفين في مواجهة الموقف الحيوي الذي سيق إليه كل منهما، ومن آلية تلك المواجهة لدى كل منهما تنحل المواقف المتناقضة والمتماثلة بين القصيدتين. فعلى حين أعلى النموذج من شأن الجماعة وقدرتها على الفعل، تراجعت في القصيدة المعارضة وانكفأت عاجزة عن المواجهة والفعل. ومن التماثل والتباعد بين القصيدتين كانت فكرة الدراسة، التي ستكون في مستويين: مستوى المادة الجاهزة الذي رسخ في ذهن الشاعر، وأعاد إحياءه من جديد بما يتناسب وانفعاله الذي استدعى قالبا معينا من الموروث الشعري القديم، ليعري قوة الإرادة، ويظهر عجز الفرد والجماعة، وينقل المعنى إلى صعيد آخر، ويحول المجاز إلى الحرفية والحقيقة. ومستوى الموافقة والمغايرة الذي يبين درجة الانسياق خلف القصيدة النموذج أو مخالفتها له وعلاقتها بمقصدية الشاعر. وربما كان الحديث عن تجربة شعرية جديدة في فترة زمنية قصيرة جدا ضربا من المغامرة؛ لأن الشعر بحاجة إلى زمن طويل كي يتمثل التجربة فنيا، ولكن ما لوحظ على خطاب المعارضة الشعرية في المعلقة الكورونية، كان دافعا للبحث في خطاب المغايرة ضمن إطار المعارضة الشعرية.

This study investigates “the Corona Mu?alaqa” a poem written by Jamil Alsadaqa after Amr bin Kulthoum’s long poem’Mu?alaqa” to reveal the deviations from the standards of such type of poetry as a result of Corona Pandemic. Mu?aradha is an art in Arabic poetry in which a poet follows the same pattern of a poem, whether its rhyme, meter or theme. Alsadaqa followed the original poem in its meter and rhyme but the experience is different. The two poets experiences are reflected in two different methods of tackling each critical situation that each poet faced. Another difference is the mechanism of solving the similar and contrasting situations between the two poems. The original poem praised the value of the social community in confrontation, while the new poem showed inability of confrontation. Thus, the research focuses on contrast and similarity between the two poems on two levels: - The first level is the level of the content that is already there in the poet’s mind; revived by his emotions from classical heritage to reveal how weak is the society and the individual and to transfer metaphor into literal and reality. - The second level is the level of contrast and similarity between the two poems to investigate how much they are similar and in what ways they are different with relation to the new poet’s purpose. The study concluded that the new poem has been written in a short period of time although poetry needs a long time to absorb the artistic experience.