عناصر مشابهة

الإيقاع في الشعر بين التأثر والتأثير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Rhythm between Influence and Influence
المصدر:التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: محمد، جبار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بركة، لخضر (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج12, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:212 - 224
DOI:10.52127/2240-012-001-017
ISSN:2170-1717
رقم MD:1286048
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لم تعد دراسة الإيقاع الشعري مرتكزة على الوزن الذي رافق الشعر طويلا بمفهومه التقليدي، ما خلق صراعا حادا بين ثلاث فئات: فئة ترى أن الإيقاع أوسع من الوزن، وأخرى تعد الوزن شاملا والإيقاع مشمولا، وثالثة لا فرق عندها بينهما؛ إذ تستعمل المصطلحين للمهمة نفسها، فالوزن إيقاع تفعيلات، والإيقاع وزن من تفعيلات، وبين كل تلك الاختلافات والمتغيرات يبقى الثابت الوحيد هو أن الإيقاع جوهر الشعر، وأن الشعر نتاج إيقاع، وأينما حل الشعر صاحبه الإيقاع.

The study of poetic rhythm is no longer based on the weight that accompanied poetry for a long time in its traditional sense, which created a sharp conflict between three categories: one that believes that the rhythm is wider than the weight, another that considers the weight to be comprehensive and the rhythm included, and a third that has no difference between them. As the two terms are used for the same task, the weight is the rhythm of the actions, the rhythm is the weight of the interactions, and between all these differences and variables the only constant remains is that rhythm is the essence of poetry, and that poetry is the product of rhythm, and wherever poetry comes its rhythm.