عناصر مشابهة

الدلالة الرمزية للطائر في أعمال الفنانين أحمد مرسي ورضا عبدالسلام وأحمد عبدالكريم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Bird Symbolic Significance in Ahmed Morsi, Reda and Ahmed Abdel Karim Artist Work
المصدر:مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حسن، مروة سيد عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد:عدد خاص
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:570 - 584
DOI:10.21608/MJAF.2021.91625.2461
ISSN:2356-9654
رقم MD:1286029
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن مشاهد الطيور في الفن المصري القديم لم تكن مجرد تصوير لأنشطة الحياة اليومية في مصر القديمة، ولكن المتأمل لتلك المشاهد يكتشف بها معاني أعمق من ذلك بكثير، فعلى سبيل المثال يصور أحد مشاهد صيد الطيور بمعبد ادفو منظر شبكة الصيد وقد سقط فيها ليس فقط طيور ولكن أيضا أسرى من الأعداء مقيدين بالأغلال وبعض الحيوانات، وفي الفن القبطي ترمز صور العصافير إلى الأرواح المجنحة. وعندما رسم الفنان المسلم الطائر لم يضطر إلى محاكاة الواقع ولا الضوء والظل، بل عالجها فنيا بأشكال محورة تنبت من جناحيها وذيلها أغصان زخرفية. وقد تناول فناني التصوير المصري المعاصر شكل الطائر ليس لمحاكاة الواقع ولكن غلفها بطابع رمزي له مردود من وجدانه وتراثه الفني والثقافي عبر العصور، ويتناول البحث الدلالة الرمزية للطائر في أعمال أحمد مرسي ورضا عبد السلام وأحمد عبد الكريم. مشكلة البحث: 1- كيف استلهم الفنان المصري القديم شكل الطائر في أعماله الفنية للتأكيد على البعد الرمزي. 2- ما هي أهمية شكل الطائر كمثير جمالي وتعبيري ورمزي في الفن القبطي. 3- كيف عالج الفن الإسلامي شكل الطائر وأعطاه بعداً رمزيا. 4- كيف استلهم الفنان من شكل الطائر معالجات تشكيلية ورمزية في أعمال التصوير المصري الحديث. 5- ما مدى استفادة المصور المصري المعاصر من الدلالات الرمزية لشكل الطائر في الفنون القديمة وصياغتها بشكل يناسب فكره وعصره. 6- هل يستخدم الفنان المصري المعاصر شكل الطائر كقيمة تشكيلية فقط أم لها مردود رمزي يعطي أبعاداً وراء شكلها الظاهري هدف البحث: 1- تأكيد دور شكل الطائر ودلالته الرمزية في لوحات المصور المصري المعاصر.

The bird scenes in ancient Egyptian art were not just a depiction of the activities of daily life in ancient Egypt, but by contemplating these scenes we discover deeper meanings, as, one of the scenes of bird hunting in the Edfu temple depicts a fishing net in which not only birds have fallen, but also prisoners of enemies bound by shackles and some animals In Coptic art, bird images symbolize winged spirits. When the Muslim artist drew the bird, he didn’t have to simulate reality, but rather treated it artistically with stylized shapes that sprout from its wings and tail decorative branches. Contemporary Egyptian painting artists dealt with the bird shape not to simulate reality, but envelop it with a symbolic character that reflects its artistic and cultural heritage through the ages. The research deals with the symbolic significance of the bird in the works of Ahmed Morsi, Reda Abdel Salam and Ahmed Abdel Karim. Research problem: 1- What is the contemporary Egyptian photographer's benefit from the symbolic connotations of the bird's shape in ancient arts and formulating it in a way that suits his idea and his time?. 2- Does the contemporary Egyptian artist use the bird's shape as an artistic value only, or does it have a symbolic effect that gives dimensions beyond its appearance? Research goal: 1- Confirming the role of the bird’s shape and its symbolic significance in the paintings of the contemporary Egyptian photographer.