عناصر مشابهة
نقد اللاهوت والفكر الديني في مسرح جان بول سارتر: دراسة تحليلية لمسرحية "الذباب" كنموذج
المصدر: | مجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والانسانية |
---|---|
الناشر: |
جامعة عاشور زيان الجلفة
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | ع3 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 197 - 205 |
ISSN: | 2602-6155 |
رقم MD: | 1284958 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | EduSearch HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | مازال الندم والحاجة إلى التكفير لدى الإنسان من اكبر العوائق أمام اعترافه بتفرده الوجودي وحريته المطلقة، حيث تعمل هذه النزعة إلى تكبيل الفرد إلى معتقدات وأفكار تحيله إلى وجود مزيف، وتشوه وجوده المنفتح واللامحدود على العالم أمامه، وقد عثر الدين منذ ظهوره في هذه النزعة على أداة مهولة لإخضاع البشر للإلهة المزيفة ولأطماع الساسة والكهان، وسارتر حين يستخدم إحدى الأساطير اليونانية ليطرح هذه المشكلة الوجودية فهو يرفع سقف النقد إلى مستوى جديد، مستوى يرفض سطوة الدين والإلهة من الأصل، ولا يساوم على حرية الإنسان أبدا. Remorse and the need for penance in man is still one of the greatest obstacles to his recognition of his existential uniqueness and his absolute freedom. This tendency forces the individual to bind to beliefs and ideas that lead to a false existence and distort his open and unlimited existence before the world. When Sartre uses a Greek myth to raise this existential problem, he raises the ceiling of criticism to a new level, a level that rejects the power of religion and gods of origin, and does not compromise the freedom Never human. |
---|