عناصر مشابهة

تحول الرؤية الفنية في دواوين محمود درويش الأخيرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والانسانية
الناشر: جامعة عاشور زيان الجلفة
المؤلف الرئيسي: بغورة، ياسين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع4
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:54 - 63
ISSN:2602-6155
رقم MD:1284491
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناثرت معالم المشهد الأخير من مراحل درويش الشعرية، عبر دواوينه الأخيرة: الجدارية 2001، "حالة حصار 2002'، "لا تعتذر عما فعلت 2003'، كزهر اللوز أو أبعد 2005'، أثر الفراشة 2008'، لا أريد لهذي القصيدة أن تنتهي"، حيث انقطع درويش في هذه المرحلة عن عالمه الخارجي (الآخر) واهتم بذاته العميقة، لأسباب عديدة، ترك كل شيء وارتبط بنفسه منزويا متقوقعا، فذاقت رؤيته وتحولت، فبعدما كانت تنطلق من العالم لتصل إلى الذات، أصبحت تنطلق من الذات وتبقى داخل الذات، وما انقطاع النص عن المتلقي إلا تمثل لهذا الانقطاع.

Les repères caractérisant la poésie de Mahmoud Darwiche se sont dispersés notamment lors de sa dernière étape artistique et ce, à travers des recueils comme: Jidariyya (Murale), 2001, État de siège 2002, Ne t'excuse pas 2003, Comme des fleurs d'amandier ou plus loin 2005, La Trace du papillon 2008 Pendant cette phase et pour des raisons différentes, Darwiche s’est complètement retiré du Monde extérieur (L’Autre) pour ne s’occuper que de soi-même en son for intérieur et ce , en s’isolant et en se recroquevillant, ce qui a limité sa vision et l’a complètement transformée car au moment où elle partait auparavant du Monde vers le Moi, elle partait à cette époque du Moi mais sans le quitter, chose qui s’est manifestée par l’absence totale de sa production artistique ; cette absence que le lecteur a bel et bien constaté est la représentation évidente de cette rupture avec le monde..