عناصر مشابهة

المتنبي في كتابي الصناعتين و ديوان المعاني لأبي هلال العسكري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المحارب، عبدالله حمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 28, ع 111
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2010
الصفحات:103 - 167
DOI:10.34120/0117-028-111-003
ISSN:1026-9576
رقم MD:128432
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن موقف أبي هلال العسكري من المتنبي في كتابيه: الصناعتين وديوان المعاني، فعلي الرغم من شهرة المتنبي في المعاني المبتكرة، فإن أبا هلال لم يذكره إلا في مجال الذم والعيب، ولم يستحسن له إلا ثلاثة أبيات ، في حين ذكر له ثلاثين بيتاًآ رها – في نظره – من الردئ والعيب ، ولم يستحسن له إلا ثلاثة أبيات ، في حين ذكر له ثلاثين بيتاً رآها – في نظره – من الردئ والمعيب وكان نادراً ما يسميه ، بل ينسب شعره الى (بعض المحدثين) أو (من هو في زماننا) . وقد حرص الباحث على تقديم آراء العلماء المعاصرين لأبي هلال والذين جاؤوا بعده في تلك الأبيات المعيبة، وكان أبو هلال في معظمها مقلداً لمعاصريه ، ثم أخذ الباحث يبين رأيه النقدى في تلك المأخذ الموجهة الى بيت المتنبي ، وقد رد الباحث مواقف أبي هلال المتعصب ضد المتنبي الى (المعاصرة)، فقد كان معظم النقاد المعاصرين للشعراء الكبار منذ جرير والفرزدق مروراً بأبي تمام من خصوم أولئك الشعراء، كموقف أبي عمرو بن العلاء من جرير والفرزدق والأخطل ، وموقف ابن الأعرابي من أبى تمام ، عندما قال عن شعره (إن كان هذا شعراً فما قالته العرب باطل) ، وذلك كله بسبب المعاصرة ، وكما قال ابن قتيبة فإن (كل شرف خارجية في أوله) وكما جاء في التاج فإن (المعاصر لا يناصر).