عناصر مشابهة

دراسة تحليلية لتأثير التنمية السياحية المستدامة في توفير فرص العمل والقضاء على البطالة بالمجتمع المحلي "بالتطبيق على سكان محافظة الفيوم"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Analytical Study of the Impact of Sustainable Tourism Development on Job Creation and the Elimination of Unemployment in the Community "Applying to the Population of Fayoum Governorate"
المصدر:المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: حسن، هناء محمد عدلي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو بكر، غادة محمد وفيق (م. مشارك), عطا الله، فاروق عبدالنبي حسانين (م. مشارك), حسين، مصطفى محمود محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج15, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:496 - 516
DOI:10.21608/jihtha.2021.226044
ISSN:2636-4115
رقم MD:1283953
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تلعب التنمية السياحية المستدامة دورا هاما في توفير فرص عمل للسكان المحليين ومنها يتم القضاء على البطالة بالمجتمع المحلي، فالتوسع في صناعة السياحة والمشروعات المرتبطة بها يساهم في توفير فرص عمل جديدة مما يخفض من البطالة وبالتالي يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى الدخل والرفاهية للمجتمع وزيادة معدل نمو إنفاق السياح والتأثير المباشر للسياحة في توفير فرص عمل يكون أولا من القطاع السياحي للقطاعات المرتبطة به. لذا يهدف البحث القيام بدراسة تحليلية لتأثير التنمية السياحية المستدامة في توفير فرص العمل والقضاء على البطالة بالمجتمع المحلي وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والأسلوب الإستبياني، وذلك في سبيل اختبار فرضية الدراسة، وقد تم اختيار عينة ممثلة من سكان محافظة الفيوم وتوزيع (320) استمارة استبيان على السكان المحليين، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج وأهمها أن معظم سكان محافظة الفيوم كانت آرائهم (محايدة) أي أنه لا توجد لديهم دراية بأن محافظتهم تطبق ممارسات التنمية السياحية المستدامة الأمر الذي جعلهم لا يرون أيضا أن التنمية السياحية المستدامة تساهم في توفير فرص عمل، لذا ما زالت تتواجد مشكلة البطالة فمعدل البطالة بمحافظة الفيوم إلى إجمالي العاملين يقارب من ١٢% (الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء) وبالنظر إلى قرية تونس التي تطبق التنمية السياحية المستدامة بكل مبادئها معدل البطالة بها يساوي (صفر)، ويتضح أن المجتمع الفيومي يحتاج إلى اهتمام أكبر ليكون على دراية بالجهد المبذول لتطبيق التنمية السياحية المستدامة وآثارها على حل مشكله البطالة لهم كسكان المحليين في المحافظة لأن من الأهداف الاقتصادية للتنمية السياحية المستدامة القضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للسكان المحليين.

The expansion of the tourism industry and related enterprises contributes to the creation of new jobs, thus reducing unemployment, leading to a higher level of income and welfare for society, a higher rate of growth in tourism spending, and the direct impact of tourism to create jobs primarily in the tourism sector and related sectors. The research therefore aims to conduct an analytical study on the impact of sustainable tourism development on creating employment opportunities and eliminating unemployment in the local community. The study relied on the analytical descriptive method and the questionnaire method. In order to test the hypothesis of the study, a representative sample of the population of Fayoum governorate was selected and 320 questionnaires were distributed to the local population. The research reached several results The problem of unemployment still exists, and that everyday society needs more attention so that they can feel the effort to implement sustainable tourism development and its effects on solving the problem of unemployment for the local population in the province, because one of the economic goals of sustainable tourism development is to eliminate unemployment and provide employment for the local population.