عناصر مشابهة

دور الالتزام بالاشتراطات البيئية الدولية في تعزيز الميزة التنافسية لصادرات المنسوجات المصرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of Commitment International Environmental Requirements in Enhancing the Competitive Advantage of Egyptian Textile Exports
المصدر:مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: محمد، أحمد عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، عبير فرحات علي (م. مشارك), عبدالسلام، محمد السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد:س41, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:249 - 271
ISSN:1110-1547
رقم MD:1283113
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن الاهتمام بقضايا البيئة والتلوث وحمايتها إنما يعود إلى ما تحمله البيئة من أبعاد اقتصادية واجتماعية وسياسية، كما أن الإجراءات والسياسات البيئية هي دائما مليئة بالمضامين الاقتصادية الهامة في الحاضر والمستقبل. وبما أن التلوث له أثارا شديدة الخطورة على حياة الإنسان والكائنات الحية كان لزاما على المؤسسات الدولية اتخاذ الكثير من الاشتراطات والإجراءات لمواجهة هذا التلوث قدر المستطاع بما لا يتعارض مع تحقيق الأهداف الاقتصادية والتنموية للدول مما يساعد على تحقيق تنمية مستدامة يعيش في ظلها الأنسان والكائنات الحية أجيالا وأجيالا بدون ملوثات. إلا أن تطبيق هذه الاشتراطات البيئية يحتاج إلى تكلفة وله أثارا وانعكاسات اقتصادية هامة ومن أكثر المجالات التي تأثرت بتطبيق الاشتراطات البيئية مجال التجارة الدولية وعمليات التصدير والاستيراد. وفى ظل الاتفاقيات الإقليمية والدولية وتحرير التجارة الدولية والاستثمار الأجنبي المباشر كان الأثر الواضح على التشريعات والسياسات البيئية على التجارة والتنافسية الدولية، وظهر مفهوم التنافسية في اقتصادنا المعاصر بشكل أكبر وأخذ يلعب دورا هاما في بلورة التحديات التي تواجهها اقتصاديات الدول والشركات في عالم يزداد انفتاحا وتأثرا بالتغيرات المحيطة به. وتعاظم الاهتمام بمفهوم التنافسية منذ منتصف الثمانينات وبداية التسعينات كنتاج للنظام الاقتصادي العالمي الجديد المترافق مع التوجه العام نحو اعتماد وتطبيق آليات اقتصاد السوق في مختلف البلدان، وأصبحت معايير ومؤشرات التنافسية في مقدمة جداول أعمال الدول المتقدمة الصناعية بشكل أساسي، ومؤخرا الدول النامية ذات الأسواق الناشئة. ويهدف البحث إلى التعرف على واقع الصناعة النسيجية في مصر محل الدراسة، والتعرف على متابعة المستجدات العالمية نحو البيئة، بجانب معرفة مدى تأثير الاشتراطات البيئية الدولية على تعزيز القدرة التنافسية لصادرات مصر من المنسوجات، وأخيرا التعرف على الاستراتيجيات المساهمة في تنمية قدرة الصناعة التنافسية وزيادة مواجهة التنافس الخارجي لرفع كفاءة الصادرات من المنسوجات. وتم استخدام المنهج الاستقرائي وأسلوب التحليل الإحصائي لتكوين الإطار النظري للبحث وتم جمع البيانات وتحليلها من خلال تطبيق نموذج انجل جرانجر Engle-Granger Two-step Co-integration للتكامل المشترك على مرحلتين باستخدام السلاسل الزمنية الربع سنوية.

Since pollution has serious effects on human and animal life, international institutions have had to take certain requirements and procedures to protect them from such damage and contaminants and also to achieve the economic and development goals and achieve sustainable development in which generations and generations live without pollutants. However, the protection of the environment needs to be cost and has significant economic impacts and repercussions. Among these areas, which are affected by the mechanisms, conditions and environmental policies are international trade, export and import operations. And under some international processes such as the liberalization of international trade, foreign direct investment and regional and international agreements, which have had an impact on legislation and environmental policies on international trade and competitiveness, the concept of competitiveness has emerged in our modem economy and plays an important role in shaping the challenges faced by the economies of countries and companies in an increasingly open and influential world The changes surrounding it. The developed countries have focused on the relationship between trade policies and the environment. The developing countries are concerned about the expected effects of environmental policies on the competitiveness of their export sector and the possibility of using the concept of environmental protection and environmental policies and legislation in developed countries to limit the exports of countries. Developing countries.