عناصر مشابهة

مصطلح "يكتب حديثه" عند الإمام ابن معين: دراسة تطبيقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:A Term "his Hadith is Written" by Imam ibn Muin: As An Applied Studay
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: زكري، زكرية بنت أحمد بن محمد غلفان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج55, ع201
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:683 - 732
DOI:10.36046/2323-055-201-013
ISSN:1658-7898
رقم MD:1282911
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04145nam a22002417a 4500
001 2039175
024 |3 10.36046/2323-055-201-013 
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |9 565139  |a زكري، زكرية بنت أحمد بن محمد غلفان  |e مؤلف  |g Zakri, Zakaria bint Ahmed bin Mohammed 
245 |a مصطلح "يكتب حديثه" عند الإمام ابن معين:  |b دراسة تطبيقية 
246 |a A Term "his Hadith is Written" by Imam ibn Muin:  |b As An Applied Studay 
260 |b الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة  |c 2022  |g ذو القعدة  |m 1443 
300 |a 683 - 732 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تهدف هذه الدراسة إلى بيان مصطلح "يكتب حديثه عند الإمام ابن معين"، واشتمل البحث على دراسة أربعة وعشرين راويا ممن قال فيهم ابن معين: "يكتب حديثه"، وجاء ستة منهم بصيغة مفردة، والمراد كتابة حديثه للاعتبار والنظر، وتسعة منهم مقرونون بصيغة تعديل، ومن ذلك ما جاء مقرونا بمصطلح: "ثقة" واقترن به في موضعين، ومصطلح: "ليس به بأس"، واقترن به في سبعة مواضع. والمراد به: يكتب حديثه للاختبار والاحتياط والحذر. وكذلك جاء تسعة منهم مقرونين بصيغة التجريح. وجاءوا مقرونين بمصطلح: "ضعيف"، واقترن به في خمسة مواضع، ومصطلح: "ليس بالقوي" واقترن معه في موضعين، ومصطلح: "يخطئ" واقترن معه في موضع واحد. وكذلك جاء مقرونا بمصطلح: "لا يساوي شيئا"، وتبين أنه لم يكن في هذا الموضع للتجريح، وإنما لقلة حديثه وكونه لا يعرف. والمراد به في هذه الحالة كتابة حديثه في الشواهد والمتابعات وليس للاحتجاج.  |b The study aims to clarify a term "his Hadith is written by Imam Ibn Maʿīn". The research included the study of twenty-four narrators among whom Ibn Maʿīn said: "his Hadith is written", six of them came in a single form, meaning his hadiths are to be accepted for examination of the chain of narrators and the authenticity of the Hadith, and nine of them are coupled with a form of praising, which from this came in conjunction with the term: "thiqah" (trustworthy) it was associated with it in two places, and the term: "nothing wrong with it" which was associated with it in seven places. What is meant by it is to accept his Hadiths for testing, precaution and caution. As well as, nine of them came together with a criticising form. It came in conjunction with the term: "weak" and had been associated with it in five places, the term: "not strong" which was associated with it in two places, and the term: "Yukhtiʾ" (he makes mistake) which was associated with it in one place. Likewise, it came in conjunction with the term: "not worth anything" which turned out that it was not in this place for criticising, rather due to the lack of his Hadiths and knowledge. It is meant in this case is to accept his Hadiths in evidence and follow-ups, and not to argue. 
653 |a الأحاديث النبوية  |a علم مصطلح الحديث  |a مصطلح يكتب حديثه  |a الجرح والتعديل  |a ابن معين، يحيى بن معين بن عوف، ت. 233 هـ. 
692 |a يكتب  |a حديثه  |a التعديل  |a التجريح  |a الاحتجاج  |a الاعتبار  |b Accept  |b Hadith  |b Praising  |b Criticising  |b Argumentation  |b Examination of the Chain of Narrators 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 013  |e Islamic University Journal of Islamic Legal Sciences  |f Majalat aljamieat al'iislamiat lileulum alshareia  |l 201  |m مج55, ع201  |o 2323  |s مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية  |v 055  |x 1658-7898 
856 |u 2323-055-201-013.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1282911  |d 1282911